رائج
اعادة هيكلة هيئة الجمارك
شعار هيئة الجمارك

هيكلة لهيئة الجمارك وإلحاقها بـ”المالية”

صرح بعض المسؤولين عن اعتزام الحكومة لإجراء هيكلة لهيئة الجمارك، وتوقعت أن تشمل فصل الجمارك من وزارة الداخلية “قوات الشرطة” وإلحاقها بوزارة المالية.

مواد ذات صلة:هروب مهندسين من العمل في محطة مياه لسوء الأوضاع المالية 
مواد ذات صلة:رئيس اتحاد العمال: نناهض قرارات حل النقابات واللجان المركزية 

كما وأعلن مدير الجمارك الأسبق الفريق شرطة صلاح الشيخ، إنّ خصوصية وضع الجمارك ووجودها ضمن المستوى القومي في الموارد المالية ينبغي أن تتبع لوزارة المالية تشغيلاً وإدارةً وضبطاً.

واقترح  مدير الجمارك إصدار قرارٍ من مجلس الوزراء الانتقالي بإلغاء التبعية الإدارية للجمارك لوزارة الداخلية، وإلغاء الفقرات والنصوص المُتعلِّقة بالجمارك من قانون الشرطة لسنة 2008 تعديل 2017م.

ا

وكان عددٌ من خُبراء الجمارك من كِبار الضباط، دفعوا بمذكرة لمجلس الوزراء ووزارة المالية، موضّحين فيها خلل بقاء الهيئة تحت إشراف الشرطة، وحَوت المذكرة بياناً للسلبيات التي يمثلها بقاء هيئة إيرادية مثل الجمارك تحت إشراف أخرى غير المالية.

وبدره علق وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. إبراهيم البدوي إلى وجود اتجاه قوي لتخفيض قيمة الدولار الجمركي في المُوازنة المُقبلة.

وكشف البدوي، عن سياسات جديدة للصادرات السودانية تُعلن الأسبوع المُقبل، بناءً على ما تَقدّم به المُصدِّرون من مطالب  وضم الاجتماع الذي ترأسه محافظ البنك المركزي المكلف بدر الدين عبد الرحيم، وزير المالية ووزير الصناعة والتجارة والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الصادرات ومُديري المصارف التجارية، إضَافَةً لمُمثلين من اتحاد أصحاب العمل والغُرفة القومية للمُصدِّرين.

المصدر/كوش نيوز

اترك رد

X
X