رائج
د. إشراقة مصطفى
د. إشراقة مصطفى

د. إشراقة مصطفى.. رائدات العمل النسوي في السودان

د. إشراقة مصطفى حامد، مواليد مدينة كوستي، باحثة وإعلامية وكاتبة، قضت مراحلها الدراسية بمدينة كوستي ثم درست الإعلام بالجامعة الإسلامية وتخرجت بدرجة الشرف.

أنجزت الدبلوم العالي في علوم الإتصال بمعهد الدراسات الإضافية كلية الدراسات العليا بجامعة الخرطوم، هاجرت إلى النمسا حيث تحصلت على الماجستير في الإعلام وعلوم الإتصال بجامعة فيينا ببحث بعنوان (دور الراديو في تنمية الوعي البيئي لدى المرأة السودانية )، ثم تحصلت على الدكتوراة في العلوم السياسية أيضا بجامعة فيينا.

بدأت رحلتها العملية بالسودان بعد التخرج بالعمل كبائعة سندوتشات لزميلاتها وزملائها بالدبلوم العالي بعد أن رُفض تعيينها كمعيدة بكلية البنات، ثم لاحقا كمعدة برامج متعاونة بإذاعة البرنامج الثاني، وأعدت أول برنامج مختص عن حماية البيئة في الإذاعة تحت رعاية الجمعية السودانية لحماية البيئة ومازال البرنامج مستمرا.

مواضيع ذات صلة:د. إنتصار صغيرون.. نساء على صفحة السودان الجديد

بدأت بالنشر في الصحف من وقت مبكر ولاحقا في الأسافير المختلفة، علمت بالنمسا في عدة مجالات بدأت كعاملة نظافة أثناء دراساتها العليا لمساعدة أسرتها رغم حصولها على منحة دراسية منذ شهرها الأول بالنمسا.

وبعد التخرج عملت في مجالات مختلفة تراوحت بين اجراء البحوث، العمل الاستشاري والتدريس الجامعي في النمسا في التدريس كمحاضرة جامعية غير متفرغة، خمسة سنوات بكلية العلوم السياسية جامعة فيينا، باحثة في جامعة الاقتصاد، جامعة سيغموند فرويد وفصل دراسي بجامعة سالزبورغ.

نماذج للكورسات التي قامت بتدريسها د. إشراقة مصطفى : ( صورة النساء الإعلام في أوضاع الحروب والصراعات المسلحة بالتركيز على النساء في العراق/أفغانستان/القرن الأفريقي وكيف غطت الميديا الناطقة بالألمانية أوضاعهن، مادة سياسات الهجرة في النمس، المرأة المسلمة بين تنميط المجتمع والواقع، قضايا الصحة الإنجابية مقارنات عالمية، ثقافة السلام والتنمية ).

مجموع سنوات عملها الاستشاري خمسة عشر عاماً أهمها: ( خمسة أعوام كمستشارة لدعم النساء ضحايا الإتجار بالبشر ، ومستشارة لدعم المهاجرات من أفريقيا والوطن العربي، وأيضا مستشارة في كلية الشباب بفيينا.

تُعد أحيانا برامج لقناة النساء عبر الأثير بفيينا وتكتب بشكل شبه منتظم في مجلة التضامن النسوي بالنمسا حيث أجرت حوارات مع شخصيات نسائية مثل فاطمة أحمد إبراهيم، نوال السعداوي، وانجيلا ديفز الخ.

تهدف من خلال هذه الإسهامات في إعلاء صوت المرأة من أفريقيا والوطن العربي وخاصة المرأة السودانية، عملت كمنسقة مشاريع إبداعية بالقلم النمساوي حيث تنشط في لجانه أهمها لجنة الدفاع عن سجناء الضمير.

إقرأ أيضا: قرية سورية لا يعيش فيها إلا النساء

المصدر: شخصيات سودانية

اترك رد

X
X