رائج
مفاوضات سد النهضة
اجتماع مفاوضات سد النهضة المصدر اخبار السودان

انطلاق مفاوضات سد النهضة لاستكمال مفاوضات التشغيل

انطلقت اجتماعات وزراء الري مابين السودان ومصر واثيوبيا في العاصمة المصرية القاهرة التى بدأت منذ صباح الامس وانتهت نهار اليوم من أجل إستكمال المفاوضات حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وناقشت الاجتماعات رؤية كل دولة من الدول الثلاث فى آليات الملء والتشغيل للسد الإثيوبى، بمشاركة ممثل عن البنك الدولى وآخر عن الولايات المتحدة الأمريكية.

مواد ذات صلة:هروب مهندسين من العمل في محطة مياه لسوء الأوضاع المالية 
مواد ذات صلة:قصة أشهر مقهى ثائر.. من السدود إلى السقوط

الجدير بالذكر ناقش الوزراء النقاط العالقة منذ الاجتماع الأول الذى عقد بداية الشهر الماضى في اديس ابابا الخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة للملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، واعادة الملء، إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة فى هذه العناصر.

تابع على الموقع أيضا:البشير يصل اثيوبيا ويعبر عن رضاه بالاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي
تابع على الموقع أيضا:عاصم البنا يغني لشهداء ثورة ديسمبر المجيدة وأثيوبيا

من جانبها، حذرت ممثلة منظمة الصحة العالمية أنيتا من خطورة الأمراض التي تَنتقل عبر المياه، ونوهت لتعرض المياه لضغوط كبيرة، وأشارت لتوصيات صدرت من المُنظمة بشأن الاستخدام الآمن للحَد من التأثيرات النووية والإشعاعية بوضع مَعايير لتقليل المخاطر والأمراض المنقولة عبر المياه.

وبدوره  حذر خبير  الموارد المائية البروفيسور عابدين محمد علي، من التغيرات محتملة في مواسم الفيصانات سيحدثها سد النهضة الإثيوبي، ودعا لإجراء دراسة لمواجهة هذه التحديات.

المصدر/ أخبار السودان

اترك رد

X
X