رائج
قطار الخرطوم
قطار الموصلات من الداخل / الجزيرة نت

قطار الخرطوم ينقل 2500 راكب يومياً

أكد مدير مشروع قطار الخرطوم للمواصلات بلال أبوبكر أن القطار المحلي برحلتيه الحالية يسهم بنسبة 30% إلى 40% في النقل وعندماً يتم تشغيل رحلات إضافية في الذروة الثانية “المسائية” فإنه مساهمته ستصل إلى 50%.

وحالياً يعمل قطاران وفق رحلتين صباحية من الشجرة جنوبي الخرطوم ومن الكدرو شمالي الخرطوم بحري وحتى محطة القطارات وسط الخرطوم، ليعود القطاران في رحلة عكسية الساعة 03:00 بعد الظهر.

وفي مسار محطة الخرطوم وحتى الكدرو شمالاً يتوقف قطار الخرطوم في سبع محطات، منها الأملاك والمحطة الوسطى بحري والصافية وشمبات والحلفاية.

مواد ذات صلة: قطار المواصلات.. أحلام يرجى تحقيقها
مواد ذات صلة: بسبب أزمة المواصلات انتعاش سوق الدراجات الهوائية

وإلى جانب ذلك، تقف أربعة قطارات أخرى بالمحطة الرئيسية في انتظار دخولها الخدمة بالمرحلة الثانية والتي وفقاً لمدير المشروع ستبلغ سوبا أقصى جنوب الخرطوم وأقصى شمالها عند الجيلي، فضلاً عن خط عرضي من الشجرة غربا وحتى الأندلس والأزهري شرقاً.

وفي مرحلة أخيرة سيتم ربط سككي حتى الجنوب الغربي لولاية الخرطوم في جبل الأولياء وحتى أم درمان وشرق النيل، ويقول المدير إن التجهيزات اكتملت لإنجاز هذه المرحلة.

ويؤكد مدير مشروع القطار المحلي أن الرحلة الواحدة للقطار تنقل في المتوسط ستمئة شخص في أوقات الذروة، مشيراً إلى تسجيلهم رحلة قياسية لقطار الخرطوم بحري حملت ثمانمئة شخص بسبب اشتداد أزمة المواصلات الأحد الماضي.

ويشير إلى أنه حال اكتمال تشغيل خمس رحلات فإن متوسط نقل الركاب سيصل إلى حوالي 2500 راكب يومياً.

وينتظر أن يعيد قطار الخرطوم المحلي ضبط الساعات بالخرطوم عليه، ليشكل حركة ومواقيت الناس بالعاصمة، مثلما شكل في الماضي حياة السودانيين عندما كان السودان يمتلك واحدة من أنجح وأكبر هيئات السكك الحديدية في أفريقيا.

وعانى قطاع السكك الحديدية طوال عهد الرئيس المعزول عمر البشير من الإهمال وسوء الإدارة وتفاقمت أزمته بعد عقوبات اقتصادية فرضتها الولايات المتحدة الأميركية قبل 22 عاماً حرمت القطاع من قطع الغيار وعمليات التطوير.

 

المصدر: الجزيرة نت

اترك رد

X
X