رائج
الجبل الأصفر
نموذج لمنطقة الجبل الأصفر المصدر مصر العربية

سياسي سوداني يعلق على الجدل بين مصر والسودان في منطقة الجبل الأصفر

أكد الدكتور فرح إبراهيم العقار، رئيس منبر النيل الأزرق، إن قضية “الجبل الأصفر” ترتبط ارتباط وثيق بترسيم الحدود التاريخية بين مصر والسودان وعلى رأسها مثلث حلايب وشلاتين .

وقال إبراهيم العقار بحسب ( سبوتنك) إن من يُعلن عن تبعيه الجبل الأصفر له، ستكون حلايب وشلاتين للطرف الآخر .

مواد ذات صلة: أوبريت جديد للوطن باسم (الحرية)
مواد ذات صلة: الشاعرة آمنة نوري تدعم الثورة من لندن بقصيدة (سودان جديد)

وذكر بالقول: “ قضية حلايب وشلاتين قديمة وتاريخية ووصلت إلى المحاكم الدولية، وهذه القضية مرهونة بالعلاقات السياسية بين الجانبين، عندما تهدأ وتتحسن العلاقات لا تُثار القضية وفي حال التوتر تطفو إلى السطح من جديد وتثار إعلامياً ” .

وأوضح رئيس منبر النيل إلى أن تلك القضية ستظل معلقة سياسياً بين البلدين، لكن العلاقة التاريخية والوطيدة بين الشعبين لن تتأثر بتلك الأحداث .

تابع على الموقع أيضاً: مفاجأة.. أول خطاب رسمي إلى دولة خليجية من مملكة الجبل الأصفر
تابع على الموقع أيضاً: الكشف عن حقيقة مملكة الجبل الأصفر بين السودان ومصر

وأوضح “عقار” أن “إقامة دولة أو مملكة في الجبل الأصفر يحتاج إلى شرعية بالإضافة إلى المقومات الرئيسية للدول وهى غير متوفرة في هذا المكان، لذا فهناك صعوبة كبيرة في إقامة المملكة المزعومة ولكن ليس مستحيلا، ولا أعتقد كما يردد البعض بأنها جزء من صفقة القرن”.

يُذكر أن القرار الذي منح السودان السيطرة الإدارية على حلايب وشلاتين، هو ذاته الذي منح جمهورية مصر السيطرة الإدارية على بير طويل، أي إن اعتراف أي من الدولتين بتبعية بير طويل لها يعني تخليها عن أحقيتها في حلايب وشلاتين .

 

المصدر: سبوتنك

اترك رد

X
X