رائج
هدى عربي
هدى عربي المصدر ساوند كلاود

هدى عربي الأكثر طلباً في الإنترنت و” محمد بشير الدولي” ثانياً

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

وضع الباحث الدكتور المختص لؤي عبدالنور دراسة حول أكثر الأغاني السودانية انتشاراً بالإنترنت، وقد كشفت الدراسة الإحصائية المختصة عن مفارقات كبيرة في الأعمال الغنائيةالسودانية الأكثر إنتشاراً في الإنترنت، حيث احتلت هدى عربي المركز الأول بينما جاء الدولي ثانياً في التصنيف .

وذكر الباحث لؤي أن من المعايير المعروفة في قياس انتشار أي أغنية هو نسبة المشاهدة في الإنترنت “اليوتويوب” مشيراً إلى أن الأغاني صاحبة أعلى نسبة مشاهدة حتى الرابع والعشرين من نوفمبر 2019 جاءت كالتالي:

أغنية “الحب هدا” للفنانة هدى عربي حيث أوضحت الإحصائية إلى أن هذه الأغنية حازت على “5,5” ملايين مشاهد، وجاءت في المركز الثاني أغنية “أرض الطيبين” لكورال كلية الموسيقى والدراما، والتي حازت على “5,4” ملايين من المشاهدات.

بينما جاء الفنان محمد بشير الشهير بـ”الدولي” في المركز الثالث بأغنيته “الجدي” التي حازت على “4,3” ملايين، وحازت أغنية إنصاف مدني “أبوا لي بي” على “3,7” في المركز الرابع.

مواد ذات صلة: هدى عربي تعود إلى جمهورها بحفل في معرض الزهور
مواد ذات صلة: ماهي أسباب غياب هدى عربي عن بروفات أغاني وأغاني؟

أما أغنية “مكاشفي القوم” للفنان الجزار فقد جاءت في المركز الخامس بـ”3,4″ ملايين، تلتها أغنية “أعطف علي يا ريم” للفنان جمال فرفور وريماز ميرغني بـ”3,4″ أيضاً.

بينما جاءت أغنية “لهيب الشوق” للفنان الراحل المقيم محمود عبد العزيز في المركز السادس من حيث المشاهدات بـ”3,3″، تلتها أغنية الزمن الجميل للفنانة إيلاف عبد العزيز في المركز السابع بـ”3,2″.

أغنية “ست الريد” للفنان الشاب مأمون سوار الدهب حازت على “3,1” من المشاهدات في المركز الثامن، معها أغنية “السمح ولدي” لإنصاف مدني وشكرالله عزالدين بنفس نسبة المشاهدة “3,1”.

وفي المركز التاسع جاءت أغنية “أعلى الجمال” بصوت الفنانة مكارم بشير حيث حازت على “3” ملايين من المشاهدات، تلتها أغنية “المريود” للفنانة إنصاف فتحى في المركز العاشر بنسبة مشاهدة بلغت “2,8” مليون.

لتعود إنصاف مدني مره أخرى إلى القائمة بأغنية “أبى يقولها” بنسبة مشاهدة “2,5” مليون في المركز الحادي عشر، وتأتي بعدها مباشرة أغنية “أنا كوشية” للفنانة ندى القلعة بـ2,4″ من المشاهدات.

بنسبة المشاهدة

الجدير بالذكر أن الإحصائية كشفت العديد من الأرقام والأسماء لا تسع المساحة لذكرها، وقد جاءت في مؤخرة القائمة أغاني “نور بيتنا، وممنوع من السكر، وأغنية بتمناها” للفنانين “البلابل، طه سليمان، وحسين الصادق” بنسبة مشاهدة بلغت “1” مليون.

وذكر الباحث لؤي أن بعض المؤدين تفوقوا “في المشاهدة” على أصحاب الأغاني الأصلية، موضحاً أن هذا قد يعكس شكل الذوق العام وقد يكون بسبب تطور الموسيقى.

بلغة الأرقام

وأشار لؤي إلى غياب كبار الفنانين عن القائمة أمثال أبوعركي البخيت وكمال ترباس والهادي الجبل، وصلاح مصطفى، حيث لم تتجاوز أغانيهم المليون من المشاهدات.

تابع على الموقع أيضاً: فنان يرفض الإطلالة عبر أغاني وأغاني !
تابع على الموقع أيضاً: صلاح ابن البادية بين عنجهية وردي و(سالَ من شعرِها الوَدَكْ)

لافتاً إلى أن الأرقام توضح تفوق كثير من الفنانين الشباب “حتى لو كانوا من المؤدين فقط” على كثير من فناني الجيل الأول والثاني الذين غابوا عن القائمة، وقد يكون ذلك معياراً لتغير الذوق العام أو لتطور الموسيقى، أو لأسباب آخرى.

 

 

المصدر:خرطوم ستار/خالد كرو

اترك رد

X
X