رائج
مهاد مرتضى
شعار مهرجان القاهرة السينمائي

مهاد مرتضى تمثل السودان بمهرجان السينما بالقاهرة

تستعد المخرجة السودانية اليافعة مهاد مرتضى الطيب البالغة من العمر 14 عاما لتمثيل السودان في فعالية (سينما فور أوول) السينمائية التي ستقام في ديسمبر القادم بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

ومن المتوقع أن تفوز المخرجة مهاد بجائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان عن فيلمها (RE_SHOOT) الذي يحكي عن توقف السينما في السودان لمدة 30 عاما بسبب سياسات النظام المخلوع.

وسيبث الفيلم في الساعة الخامسة مساء يوم الأحد الثامن من  ديسمبر القادم في مركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا المصرية.

وقالت المخرجة مهاد مرتضى في تصريحات لـ(خرطوم ستار) إن الفيلم يحتوى على مشاهد أليمة من دور العرض السينمائي بالسودان وما وصلت إليه من إهمال أدى إلى أن تتحول إلى أماكن مهجورة بعد أن كانت تعرض أفضل الأفلام السودانية والمصرية والعالمية.

مواد ذات صلة: لأول مرة السينما السودانية بمهرجان إسطنبول
مواد ذات صلة: “دبي السينمائي” يهنئ السينما السودانية على إنجاز برلين
المخرجة السودانية مهاد مرتضى

واستفادت مهاد من خبرة اكتسبتها في السودان من خلال دراستها النظرية والعملية للسينما عبر مبادرة تدريب الأطفال لصناعة الفيلم فى السودان التي انضمت لها وعمرها ١٢ عاماً.

وأكدت مهاد مرتضى أنها تعلمت الكثير خلال نشاطها في المبادرة التي قامت بتدريب مجموعة كبيرة من صغار السن، وأنها وسبق وأن أنتجت فيلماً يتحدث عن الأمراض النفسية، وعن كيفية تعامل الناس مع المصابين بها وكيف يخففون المرض.

أسرة مبدعة

جدير بالذكر أن المخرجة (مهاد) هي ابنة مخرج برامج الأطفال بهيئة الإذاعة والتلفزيون مرتضى الطيب الذي تخرج في كلية الفنون الجملية بجامعة السودان ويعد من أشهر رسامي الكاريكاتير، ووالدتها هي الصحفية نفيسة أبشر التي عملت بعدد من الصحف.

تجد على الموقع أيضاً: ترتيبات لإعادة افتتاح دور السينما بالسودان
تجد على الموقع أيضا: أمجد أبو العلاء : الثعالب تترصد للانقضاض على الثورة السودانية

وشقيقتها هي الطفلة (ماريا) صاحبة العشر سنوات التي اشتهرت قبل أيام بعد أن مثلت السودان في برنامج اليونيسيف ضمن مبادرة (هنالك طفل يدير العالم) في إطار فعاليات اليوم العالمي للطفولة التي تزامنت مع مرور العقد الثالث على توقيع السودان لاتفاقية حقوق الطفل.

حيث جلست الطفلة في كرسي رئيس الوزراء (عبد الله حمدوك) وكانت رئيس حكومة السودان لساعة، وأجرت مع حمدوك حواراً حول الراهن السياسي وانتقدت أزمة الغلاء والمواصلات والعنف المدرسي وتحدثت عن السلام بحضور ووزيرة التنمية والعمل لينا الشيخ.

سيلفي لمهاد وشيقتها ماريا مع رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X