رائج
مصر تلغي الميزة النسبية
شعار المجلس السودانية ومصر تلغي الميزة النسبية المصدر أخبار السودان

مصر تلغي الميزة النسبية للشهادة السودانية

أثارت تصريحات وزير التربية و التعليم السوداني الأمين التوم  التى شكك فيها بشفافية ومصداقية الإجراءات التي كانت متبعة في إمتحانات الشهادة الثانوية في بلاده في الفترات السابقة، ووصفها بـ (المطبوخة)،إلغاء ما يسمى (الدرجات الإضافية المعيارية)  المجلس الاعلى في مصر.

مواد ذات صلة:تغييرات جزئية في امتحانات الشهادة الثانوية أبريل المقبل 
مواد ذات صلة:القراي: لا يعقل أن يحفظ طالب الصف الأول (٢٣) سورة من القرآن 

وكانت الدرجات الاضافية المعيارية تمنح للطلاب المصريين (أو الأجانب) الحاصلين على الشهادة الثانوية من دولة السودان، حيث أصدر المجلس الأعلى للجامعات في مصر القراراً  ووجة بمباشرة تفعيله والعمل عليه.

فقام المجلس الاعلى و مكتب التنسيق للجامعات (مكتب القبول) بوضع القرار موضع التنفيذ إبتداء من العام الجامعي القادم 2020، حتى وان تغير نظام الامتحانات في السودان لهذا العام فالقرار ساري.

الجدير بالذكر أن المجلس يمنح ميزة نسبية للطلاب الحاصلين على شهادات بعض الدول الأجنبية منها دولتان عربيتان هما السودان والأردن إذ يحصل الطالب المصري(أو الأجنبي) الحاصل على الشهادة الثانوية من هاتين الدولتين عند تقدمه للإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي المصرية على نسبة إضافية تتراوح في حدودها القصوى بين12-18% (12% للمساق الأدبي ،18% للمساق العلمي).

أقرا على الموقع أيضا:التربية: قيام امتحانات الشهادة السودانية في موعدها بشروط
أقرا على الموقع أيضا:ختام امتحانات الشهادة السودانية وإعلان النتيجة في يوليو

وذكر الاحصائيات السودانية أن أكثر من الفي طالب مصري  جلسوا  لإمتحانات الشهادة الثانوية في السودان العام الماضي 2019 حسب إفادة إدارة الإمتحانات التابعة لوزارة التربية والتعليم السودانية.

المصدر/ أخبار السودان

اترك رد

X
X