رائج
النقعة
منطقة النقعة المصدر القدس العربي

القدس العربي.. منطقة النقعة من أهم المواقع الأثرية في السودان

 خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

ذكر موقع (القدس العربي) بأن منطقة النقعة الأثرية التي تقع في منطقة مروي تعتبر من أهم المواقع الأثرية السياحية في السودان لأن قيمتها التاريخية كبيرة للغاية بجانب أنها تأسست في العام ( 350 قبل الميلا – 300م ) .

مواد ذات صلة: حزمة مشروعات لتطوير السياحة النيلية بالخرطوم
مواد ذات صلة: رُغم غياب الحكومة قيام مهرجان الكنداكة بالمتحف القومي

وأكد بأن النقعة لم تكن منطقة سياحية منذ قديم الزمان لأن الاهتمام بالسياحة لم يكن كبيراً في السودان، حيث بدأت الحفريات الفعلية في الموقع في العام 1995 .

ونوه إلى أن سلامة المعالم القديمة، والبيئة الطبيعية ومساكن البدو في موقع النقعة جعلت منه محمية أثرية معزولة عن العالم الحديث وبأصالة منقطعة النظير .

وذكر الموقع بحسب (البعثة الأثرية في النقعة) بأن عمليات التنقيب بدأت في خمسة معابد تتناول منشآتها أنواعا مختلفة من الأنماط المعمارية. إذ يعكس المخطط المحوري لمعبد آمون طرازا مصرياً، ويمثل معبد الأسد نموذجا للمعابد المروية التي تتألف من غرفة واحدة .

وينعكس تنوع الطرز المعمارية هذا في تعدد طابع الأساليب النحتية المتبعة في أكثر من 100 تمثال وفي أجزاء التماثيل التي رُفع عنها النقاب في النقعة.

تابع على الموقع أيضاً: جهود لاستعادة آثار سودانية بالخارج
تابع على الموقع أيضاً: علماء آثار روس يعثرون على أسرار من قبل عصور الفراعنة بمثلث حلايب

ذكر أن منطقة النقعة تقع في ولاية نهر النيل، على وادي العواتيب في منطقة البطانة على بعد 150 كلم شمال الخرطوم، ويبعد موقعها حوالي 35 كلم شرق طريق الإسفلت الذي يوصل الخرطوم بمدينتي شندي وعطبرة، ويحتوي الموقع على مدينة سكنية ومعبد آمون ومعبد الأسد والكشك المروي الروماني .

 

المصدر: القدس العربي

اترك رد

X
X