رائج
هند الطاهر
الفنانة هند الطاهر / صحيفة ريبورتاج

هند الطاهر تغني للسودانيين بمعكسر كاليه بفرنسا وتبكي لمعانتهم

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

زارت الفنانة هند الطاهر مخيم الغابة للمهاجرين بمدينة كاليه الفرنسية الواقع على الحدود على الحدود البريطانية وكشفت عن معاناة كبيرة يعيشها عدد كبير من السودانيين هناك.

وقالت في تصريحات لـ(خرطوم ستار) إن المخيم بعيد عن مناطق سكن البشر ويتميز بالبرد القارس ويعيش فيه بمخيمات حشد من أبناء السودان وإثيوبيا وأرتريا وسوريا والعراق واليمن وإيران وأفغانستان وغيرها.

وأبدت الفنانة حزنها الشديد لدرجة البكاء حيث صدمت بواقع مرير لا تعكسه الصحف والفضائيات هناك، وقالت إن سكان المخيمات يحتاجون للعون والمساعدة والدعم، داعية أبناء السودان بمدهم بتبرعات مادية تساعدهم في تحسين وضعهم.

الفنانة هند الطاهر خلال زيارتها لمخيم اللاجئين بفرنسا
مواد ذات صلة: رحلة الموت
مواد ذات صلة: غرق 17 مهاجراً وإنقاذ 100 كانوا في طريقهم من شمال إفريقيا إلى أسبانيا

وقالت هند الطاهر إن بعضهم كان يحلم باللجوء السياسي في فرنسا إلا أن طلبه قد رفض وصار يحلم بالهجرة إلى انجلترا وانتقل إلى المخيم الذي يعاني سكانه من أمراض نفسية بسبب الخوف والإحباط والأمراض والسكن في بيئة غير صالحة للعيش الآدمي.

مبينة أنها سافرت إلى كاليه بدعوة من صديقة فرنسية تعرفت عليها قبل عام تعمل في منظمة تضامن الإنسانية الفرنسية التي تساعد اللاجئين.

عامة وتعطف على السودانيين هناك وتعاونت معها كثيراً في إحياء عدد من الحفلات الخيرية التي يعود ريعها للاجئين والمهاجرين.

موضحة أنها رافقت المنظمة التي تزور كاليه دورياً بعد أن تقوم بشحن عربة ضخمة بالأكل والشرب والملابس والأدوية بدعم من الخيرين لتوزيعها للمهاجرين عبر منظمة إنسانية أخرى.

أوضاع إنسانية قاسية يعيشها اللاجئون بمخيم كاليه
تجد على الموقع أيضاً: هند الطاهر تصف زيارة عبد الله حمدوك لفرنسا بالحدث التاريخي
تجد على الموقع أيضاً: مطربة سودانية تثير الجدل بعد قبولها لدعوة غِناء بإسرائيل

وقالت هند إنها سعدت بإحياء حفل نهاري هناك تفاعل معه سكان المعسكر بالرقص والطرب والفرح وأدارت معهم لاحقاً حوارات تعرفت خلالها على معاناتهم وشكروها على تخفيف أحزانهم والاهتمام بهم ووعدت بأن تعود إليهم في شهر مارس القادم. 

ويسعى عدد من المهاجرين بكاليه إلى أنهاء حياة التشرد في المخيمات بمحاولات يائسة وخطيرة تقود للوصول إلى إنجلترا، رغم أن ذلك من المستحيلات ولا يتم ذلك إلا بعبور نهر المانش سباحة أو تخطي الأسلاك الشائكة وعبور الحدود بالشاحنات والهرب من الكلاب الشرسة جداً.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X