رائج
المنتديات الثقافية
جانب من المنتديات الثقافية المصدر خرطوم ستار

هل أصبحت المنتديات الثقافية تُشكل خطراً على الساحة الفنية ؟

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

عادت المنتديات الثقافية بعد توقف دام لشهور بسبب الثورة السودانية، وبدأت منتديات العاصمة المثلثة في الظهور من جديد، لتستأنف أمسياتها الغنائية الدورية دون تجديد، ليطرح النقاد والمتابعين عدداً من التساؤلات أبرزها، هل ستعمل المنتديات والمراكز الثقافية بنفس النمط القديم ؟

وأوضح بعضهم أن المنتديات تُشكل خطراً على الساحة الفنية، مشيرين إلى أن بعض الأصوات التي تظهر عبر عدد من المنتديات ليس بينهم وبين الفن صلة، وهم بذلك يعملون على إفساد الذوق العام، هذا إلى جانب منحها فرص الغناء لفنانيين غير مرخص لهم.

مواد ذات صلة: شيخ المنتديات يعترف لمُذيعة على الهواء مباشرة: (أنا متضايق منك).!
مواد ذات صلة: منتدى النيلين يكرم الشاعر إبراهيم الرشيد

عادت المنتديات وعادت معها التساؤلات، و(خرطوم ستار) يحاول البحث عن إجابة.

تُقديم أعمال العباقرة بأصوات لا تشبهها

مُتعهد الحفلات إبراهيم شلضم ذكر في حديثه أن هناك بعض المنتديات يجب محاكمتها على حد قوله، نسبة لأنها لا تقوم من أجل الفن وتطويره، وإنما تُقام من أجل أغراض آخرى.

إذا سألوا المسؤولين عنها وعن الذي قدموه طوال فترتهم لما وجدوا منهم إجابة، كاشفاً أن أغلب هذه المنتديات لم تسهم في إظهار مواهب ولم تعمل على تطوير ساحة الفن.

مشيراً إلى أنها تُقدم أعمال العباقرة بأصوات لا تشبهها، كما تطرق إلى أن هناك منتديات تقوم في مناطق خطرة مثل التي تُقام على النيل، لافتاً إلى أن أغلب المنتديات أصبحت تجارية بحته.

مضيفاً، التجارة بكل تأكيد لا يمكن أن تكون منهجاً لمنتدى ثقافي فني يُريد أن يُسهم في ترقية المجتمع، كما طالب شلضم الجهات المختصة بضرورة إعادة النظر في أمر بعض المنتديات التي لا تلتزم بالغرض الذي أُقيمت من أجله.

أغلبها يعاني من الموت السريري

أما الأستاذ أمير التلب رئيس منتدى ملتقى الأحبة فذكر بأن أغلب المنتديات الثقافية الجديدة تعاني من “الموت السريري” على حد تعبيره، وذلك بسبب أنها ابتعدت عن الدور الذي قامت من أجله، ووضعت الربح المادي من أولوياتها.

متناسية أن الغرض والهدف من قيام تلك المنتديات هو خلق التواصل بين الناس، مضيفاً أن المنتديات عبارة عن جسم تواصلي بين المجتمع الذي يسكنه الإبداع، مشيراً إلى وجود مشاكل في الرعاية، وهو السبب الذي يجعل بعض المنتديات تنحرف عن مسارها.

لا نتيح الفرصة لمن ليس لديه رخصة 

وفي المقابل نفى الأستاذ التشكيلي راشد دياب أن يكون هناك تراجع للمنتديات الثقافية في السودان، قائلاً أن المنتديات لا تتراجع بإعتبارها قائمة على هدف هو تثقيف المجتمع.

تابع على الموقع أيضاً: الكدرو: 2019 عام المسرح القومى
تابع على الموقع أيضاً: هل يفتقد الأدب السوداني إلى النقد ؟

مضيفاً، رغم قلة الامكانيات المادية التي تعاني منها المنتديات إلا أنها مازالت تواصل عملها بجهد ذاتي بعيداً عن دعم الدولة، لافتاً إلى أنهم في مركز راشد دياب لا يسمحون لفنانين لا يمتلكون رخصة الغناء من المهن الموسيقية للغناء في منتدياتهم.

مشيراً إلى أن جميع من يتغنون في المنتدى لديهم تراخيص من المجلس ولا يتغنون بأغاني هابطة، موضحاً أن رواد منتدى راشد دياب في تزايد مستمر، مُقراً بوجود عدد من الإشكاليات بعدد من المنتديات الجديدة التي وصفها بالضعيفة والتي قامت دون هدف .

المصدر:خرطوم ستار/خالد كرو

اترك رد

X
X