رائج
جانب من ثورة ديسمبر المصدر أخبار اليوم

(خرطوم ستار) يتحصل على خطه (قحت) لإحياء ذكرى ثورة ديسمبر

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

أيام قليلة متبقية على ذكري أروع ثورة شهدها العالم، وكانت درساً بليغاً لقوة وصمود الشعب السوداني ، لاقتلاع أعتي نظام ديكتاتوري في العالم، عبر الثورة المدنية السلمية ( ثورة ديسمبر ) تحت شعار ” حرية سلام وعدالة” .

مواد ذات صلة: الكشف عن موعد إقامة أكبر معرض تشكيلي للثورة السودانية 
مواد ذات صلة: مليونية 21.. ثورة احتفالية أم تصحيحية

الآن شهر ديسمبر يطل على الأبواب في ذكرته الأولى للثورة السودانية، والتي تكللت باقتلاع رأس النظام البائد وتشكيل حكومة انتقالية، وموقع ( خرطوم ستار) تحصل على خطه (قحت) (قوى الحرية والتغير) من مصدر عليم بتحالف قوى الحرية والتغير فضل حجب اسمه أبلغ بأن الذكرى الأولى للثورة، تهدف لإحياء الذكرى في معظم مدن السودان، مع ضرورة مشاركة الجميع .

وتشمل الفعاليات كل من ” الدمازين، الفاشر، القضارف، وعطبرة الخرطوم”، عبر نقل الفعاليات من المركز للولايات وذلك لمساهمة جميع السودانيين في الثورة وفقاً لثقافاتهم وعاداتهم المحلية لضمان قومية الفعاليات .

نصباً تذكارياً

وكشف المصدر عن اتجاه لتشييد نصباً تذكارياً في “ميدان أبو جنزير”، وهو أول نقطة انطلاق حددها تجمع المهنيين يوم 25 ديسمبر، الذي كان متجهاً صوب القصر لتسليم الرئيس المخلوع البشير خطاب التنحي .

ولميدان أبو جنزير دلالات خاصة مع الثورة المجيدة، إذ كانت تستخدمه قوات جهاز الأمن مقراً للاحتجاز المؤقت للثوار ومن ثم ترحيلهم للمعتقلات والسجون .

هذا الميدان مارست فيه قوات الأمن انتهاكاً بشكل ممنهج لحقوق المواطنين عبر الضرب والتعذيب، كمحاولة أخيرة من القوات لتماسك النظام البائد، وإرهاب المتظاهرون والمتظاهرات، يُشار إلى أن افتتاح التذكار يتزامن مع يوم الموكب الأول .

كل البلد دارفور :

المصدر شدد على أن قوى الحرية اقترحت عدد من الفعاليات منها، إقامة فعالية جماهيرية في مدينة الفاشر، فضلاً عن تسير موكب السلام كل البلد دارفور عبر البصات من الخرطوم إلي الفاشر، وإقامة احتفال في المدينة.

كذلك يستهدف موكب البصات الذي يتحرك من العاصمة الخرطوم، وإقامة فعالية جماهيرية في مدينة الدمازين، حاضرة ولاية النيل الأزرق، يوم 13 ديسمبر، وهذا التاريخ يتزامن مع موكب طلاب المدارس في المدينة العام الماضي .

تابع على الموقع أيضاً: مصطفى السني يكشف عن دعمه للثورة السودانية من بريطانيا
تابع على الموقع أيضاً: لجان المقاومة بأم درمان تدشن مبادرة (الحل في الفن)

ومن ضمن الفعاليات المقترحة أيضاً في برنامج قوى الحرية والتغيير لإحياء ثورة ديسمبر بحسب حديث القيادي لـ(خرطوم ستار)، إقامة فعاليات جماهيرية يوم 19 في كل من بورتسودان وعطبرة، تاريخ نضج الثورة، وتفجر الغضب الشعبي العام ضد حكومة المخلوع البشير .

ومن ثم تسير موكب من الخرطوم عبر القطار إلي عطبرة ومنها إلي مدينة بورتسودان في ولاية البحر الأحمر.

فضلاً عن تسير موكب بصات وإقامة فعالية في مدينة القضارف يوم 21، واحتفالات مركزية في العاصمة الخرطوم، وأنهى المصدر حديثه إلي أن الاحتفال الرسمي لحكومة الثورة بالعيد الوطني للاستقلال العيد الـ(63) سوف يكون مميزاً حسب البرنامج المقترح  .

 

المصدر : خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X