رائج
الصمغ العربي
عملية جني الصمغ العربي في السودان / The Guardian

خبير زراعي يكشف لـ(خرطوم ستار) مهددات الصمغ العربي

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

الصمغ العربي المنتج الأكثر أهمية نقدياً الذي يمتلك فيه السودان نصيب الأسد من الإنتاج العالمي ويصدر حوالي 70% من الصمغ العربي على مستوي العالم.

وحسب الأرقام فإن إنتاج الصمغ العربي بلغ 110 ألف طن في السودان ويصدر منها حوالي 80 ألف طن عبر قنوات التصدير المشروعة.

بينما يتمّ تهريب أكثر من 20 ألف طن عبر الحدود، وبلغ إجمالي صادر الصمغ العربي للعام الماضي 75 ألف طن.

فيما ارتفع الاستهلاك المحلي إلى 12 ألف طن، وحسب السلطات فقد وصل سعر القنطار المنتج 3 آلاف جنيه في 2018.

شجرة الهشاب تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على البيئة وتعمل كمصدات للرياح وتزيد من خصوبة التربة بترسيب النيتروجين بالإضافة إلى ذلك تساهم في توفير حطب الوقود.

منتجو الصمغ العربي يتهمون النظام البائد بالتسبب في تدهور القطاع، ولا سيما وأن التسويق بلغ مرحلة سيئة بفعل تدخل الدولة في الإنتاج عبر شركة الصمغ العربي التي أهملت القطاع من خلال عدم وضع سياسة تسويقية واضحة.

طرق تقليدية في عملية جني الصمغ العربي في السودان / سونا
مواد ذات صلة: بدء تصدير الخضر والفاكهة إلى الخارج
مواد ذات صلة: السلام واقع يعايشه مواطنو جنوب كردفان

مهددات

المنتج الإستراتيجي يعاني من عدة مشكلات أبرزها التهريب عبر الحدود، وعدم استفادة السودان من حصيلة الصادر في الخزانة العامة.

والمهدد الأكبر الذي يواجه المحصول هو القطع الجائر، أوردت صحف الخرطوم صباح الإثنين إحصائيات مفزعة تضع مستقبل الصمغ على المحك.

الأمين العام للتخطيط الاستراتيجي بولاية غرب كردفان “الفولة” نور الدين كشف عن فتح (١٣) ألف بلاغ قطع جائر لشجر الصمغ ضد أفراد.

تجد على الموقع أيضاً: المدينة التي قامت على أكتافها أمدرمان
تجد على الموقع أيضاً: أربعة أشياء لا تجتمع إلا في غرب كردفان

خبير في المحاصيل النقدية

الخبير في المحاصيل النقدية البروفيسور حاج حمد ومدير جامعة شندي في الوقت الراهن في تصريحه لـ(خرطوم ستار) أوضح أبرز المهددات التي أسهمت في ضعف الإنتاج في القطاع.

البروفيسور أكد على أن إنتاج الصمغ في السنوات الماضية بات غير مجدياً للمزارعين، في ظل وجود مصادر دخل أخري، مثل ترك المزارعين الصمغ والتوجه صوب التعدين التقليدي.

وأشار إلى أن الصمغ العربي له أهمية كبري في وأنه مصدر دخل أساسي لكثير من المواطنون في مناطق الإنتاج، وأن مستقبلة مشرق بعد التغيرات التي شهدتها البلاد.

ولفت البروفيسور إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية استثنت الصمغ العربي من الحظر التجاري الذي طال بقية الأنشطة.وكشف الخبير إلى أن الفترة الراهنة تتطلب معالجة الإشكاليات والمهددات التي يعاني منها قطاع الصمغ، وتنظيم المنتجين في جمعيات تعاونية لتسهيل عملية التسويق وغيرها.

ودعا البروفيسور للتعامل بشفافية وأمانة وإعلاء الروح الوطنية وإدارة القطاع بسياسة رشيدة تشجيعية وتنموية وعلمية تسهم في رفعة القطاع.

المصدر: خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X