رائج
لجان المقاومة
لوحة جدارية ضمن مبادرة الحل في الفن للجان المقاومة بأمدرمان

لجان المقاومة بأم درمان تدشن مبادرة (الحل في الفن)

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

دشنت لجان المقاومة الشبابية بإحياء (المنارة وود البخيت والنهضة) بمحلية كرري بمدينة أم درمان مبادرة خيرية فنية إنسانية جديدة بعنوان (الحل في الفن).

وقال الناشط محمد خير إبراهيم لـ(خرطوم ستار) إن المبادرة قادها مجموعة من الفنانين التشكيليين الشباب من المحترفين والهواة الذين كان لهم إسهام في التغيير من خلال المشاركة المبكرة في إنجاح ثورة ديسمبر المجيدة.

مشيراً إلى أن المبادرة هدفت إلى التأكيد على دور الفنون والريشة والألوان في أيام الثورة وخلال المرحلة الانتقالية الحالية وسعت إلى إشراك الجميع فيها من خلال ترك الباب مفتوحاً لسائقي العربات والمارة وسكان المنطقة بالتبرع بالمال لشراء مستلزمات الرسم.

لجان المقاومة
جدارة الشهيد أحمد كهربا
مواد ذات صلة: فض الاعتصام .. طعنة على خاصرة فناني السودان
مواد ذات صلة: جداريات الثورة تزين نفق جامعة السودان الغربي

ونجحت المبادرة بجهود ذاتية في رسم مجموعة من الجداريات الضخمة وصل عددها إلى 60 جدارية في حائط ضخم بشارع النيل أم درمان أسفل كبري الحلفايا نالت رضا الجميع.

وتم رسم جدارية تضمنت صورة الشهيد أحمد كهرباء الذي استشهد بتاريخ الثالث من يونيو الموافق 29 رمضان وجدارية بها صورة الشهيد محمد إبراهيم الذي استشهد في الثالث عشر من مايو الموافق الثامن من رمضان وجدارية ثالثة للشهيد زكي محمد زكي الذي استشهد في الثلاثين من يونيو.

وتم رسم جدارية بها خريطة السودان وشعار (حنبنيهو) وجدارية بها شعار (حرية سلام وعدالة) إلى جانب جدارية كتب عليها (لن تسرقوا ثورتنا).

لجان المقاومة
جدارية الشهيد محمد إبراهيم

ومن أبرز الجداريات التي تم رسمتها لجان المقاومة جدارية بعنوان (إفريقيا) توضح جمال القارة السمراء واحتواءها على عدد من الحيوانات الأليفة والمفترسة وجدارية أخرى تبين أجمل أزياء النساء الإفريقيات.

تجد على الموقع أيضاً: مسح جداريات الثورة يثير الغضب ومطالبات برسومات أخرى
تجد على الموقع أيضاً: إعلامي مشهور يزين كوشة فرحه بعبارة (مدنيااو)

وتم أيضاً رسم جدارية تضمنت صورة القائد نيسلون مانديلا السياسي المناهض لنظام الفصل العنصري وأول رئيس أسود لجنوب إفريقيا وجدارية لتشي جيفارا الطبيب والقائد المهم بالثورة الكوبية الذي أصبحت صورته منذ وفاته رمزاً في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.

إلى جانب جدارية توضح تفاعل دول العالم مع الثورة السودانية تضمنت أعلام مجموعة من الدول العربية والإفريقية وجدارية تناولت أهمية الطرق الصوفية في السودان.

جدارية الزعيم الراحل نيلسون مانديلا

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X