رائج
الفساد
مكافحة الفساد صحيفة الاتحاد

خطابات الفساد.. سلطة الشعب تدك حصون النظام البائد

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

تفجرت الأوضاع على نحو غير مسبوق بوسائط التواصل الاجتماعي في السودان إثر تسريب مستند رسمي يتبع لوزارة البنى التحتية والنقل، قبل أن يتبعه مستند أخر يؤكد وقف الإجراء المسبق .

مواد ذات صلة: تشريعي الخرطوم :لهذه الأسباب لا ينفق السياح الأجانب أموالهم في السودان
مواد ذات صلة: نبيل متوكل : شكراً الشعب السوداني

ووجدت المستندات حظها من التداول بصورة ملفتة للغاية، لينقسم الناس حولها ما بين شامت وغاضب، لتضع الثوار في موقف محرج، مع ارتفاع حدة المطالب باقالة الوزير .

خطاب مُسرّب

في الثاني عشر من نوفمبر المنصرم، قام مدير المكتب التنفيذي الوزاري المكلف حبيب العبيد علي يوسف بتحرير خطاب من قبل المكتب لعدد من الشركات يطلب فيه المساهمة بمبلغ مالي في علاج شقيقة الوزير هاشم طه شيخ طه .

الخطابات المسربة المصدر وزارة البنى التحتية

وجاء في الخطاب الذي حمل النمرة (و ب ت ن/ م و/58/ ب/ 65/و/1) طلب من قبل المدير التنفيذي كل من شركة هيئة الموانيء البحرية بمبلغ 50 ألف جنيه، والهيئة القومية للطرق والجسور مبلغ 50 الف جنيه إضافة لهيئة السكة حديد بمبلغ 45 ألف جنيه، وحدد الخطاب المبلغ بأنه عبارة عن مساهمة في علاج شقيقة الوزير التي تحتاج لعملية جراحية بمبلغ (145) ألف جنيه .

تحذير وإنذار

وما أن نُشر الخطاب حتى سارع الوزير بنفي علمه بالخطاب، لتؤكد حقيقة الأمر لترتفع الأصوات المطالبة بإقالته لما يمثل الأمر من تكرار ذات السيناريوهات السابقة في الفساد التي كان ينتهجها النظام المُباد .

قامت (خرطوم ستار) متابعة نبض الشارع  حول تفاصيل التسريب التي وجدت متابعة واسعة ويقول المواطن (خالد) لـ(خرطوم ستار) رغم أن الفعل مستنكر في ذاته .

إلا أن التسريب في ذاته يمثل محمدة والتعامل الحاسم والجاد من قبل متصفحي وسائط التواصل الاجتماعي أدى لوقف الأمر وكشف الحقيقة للجميع .

وزاد قائلاً: مثل هذا التسريب يعد إيجابي إذ أنه يزجر أي شخص كان يود استغلال المنصب لتمرير الأجندة الخاصة ويعد جرس تحذير وانذار .

رقابة شعبية

يقول المواطن أحمد عثمان لـ(خرطوم ستار): ” إن تسريب مثل هذه الخطابات فعل إيجابي يضع المسؤولين تحت الرقابة المباشرة للشعب” .

تابع على الموقع أيضاً: بالفيديو.. الجالية السودانية في واشنطن تحتفل بالمدنية
تابع على الموقع أيضاً: الكشف عن تعد كبير على الأوقاف السودانية بالسعودية

ويضيف: ” نطالب نحن كثوار التعامل بحسم مع أي مسؤول يستغل سلطاته لأجل الفساد، نحن خرجنا ضد النظام البائد لأنه كان فاسداً وباطشاً، فلا يمكن أن نستبدل نظام فاسد باشخاص ينتهجون ذات النهج” .

نموذج من الخطابات المسربة المصدر وزارة البنى التحتية

إقالة فورية

في ذات الوقت طالب المواطن علي حامد بضرورة إقالة وزير البنى التحتية فوراً حتى ولو لم يكن يعلم بالأمر لأن مثل هذه الأمور خطورتها في أنها تعطي مؤشر في المستقبل لكيفية التعامل معها لذا يجب حسمها فوراً ووضع الرآي العام في الصورة الحقيقية حتي لا يتجدد الفساد مرة أخرى .

المصدر: خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X