رائج
أمريكا
تيبور ناجي المصدر وسائل تواصل

أمريكا: لم نعُد في خصومة مع السودان ونعتبره الآن شريكاً

 خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

أكد مساعد وزير الخارجية الامريكية للشؤون الافريقية تيبور  ناج “الجمعة” إن الولايات المتحدة لم تعد في خصومة مع حكومة السودان وباتت تعتبرها الآن شريكاً استراتيجياً .

مواد ذات صلة: ترمب وحالة الطوارئ على السودان
مواد ذات صلة: الكشف عن موعد افتتاح مطاعم كنتاكي بالسودان

ونوه إلى أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب عملية إجرائية وتأخذ وقت أكبر، بأعتبار أن مثل هذه الإجراءات معقدة .

وقال ناج للصحفيين عن الإجراءات: ” إنها ليست حدثاً وليست كالنقر على زر مفتاح المصباح، انها عملية إجرائية ونحن نتحاور بشكل مكثف ومتواصل مع السودانيين بخصوص كيفية الشروع في ذلك” .

وتم السماح خلال الأسبوع الماضي لعدد من أهم المؤسسات المالية الإقليمية والعالمية في البلاد بالتعامل المباشر مع السودان بدون أي قيود، كما تم إعفاء السودان من 3 مليار دولار من الديون الخاريجة .

تابع على الموقع أيضاً: بريطانيا تختار إمرؤ القيس السوداني ضمن قادة المستقبل
تابع على الموقع أيضاً: امريكا تدرج نجل زعيم حزب الله اللبناني في قائمة “الإرهاب” لديها

وكانت حكومة أمريكا قد أدرجت السودان على قائمتها للدول الراعية للإرهاب عام 1993، بسبب رعاية نظام الرئيس المعزول عمر البشير للإرهاب، واستضافة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

ولم تمض سوى بضعة أيام على أداء عبدالله حمدوك اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الانتقالية السودانية حتى أعلن عن بدء الاتصالات مع الإدارة الأمريكية لبحث إمكانية رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

واستطاعت حكومة حمدوك أن تحشد دعماً إقليمياً ودولياً واسع النطاق، بغية حفز أمريكا على الإسراع بوتيرة إجراءات رفع السودان من قائمة الإرهاب.

المصدر: رويترز

اترك رد

X
X