رائج
اقتصاد
هشاشة اقتصادية في السودان المصدر أخبار السودان

خبير : اقتصاد البلاد تُديره شبكات إجرامية تكونت خلال حكومة المخلوع

أكد الخبير الاقتصادي د. عبد المنعم حسن أن الاقتصاد السوداني تسيطر عليه شبكات إجرامية عابرة للحدود، ونوه إلى أنها تكونت في العهد البائد باندماج رأس المال المصرفي في التجاري، وتحول بمرور الزمن لشبكة إجرامية تُتاجر في اقتصاد البلاد بالموارد الأساسية .

مواد ذات صلة: وصفة اقتصادية للتخلص من البذخ والإسراف
مواد ذات صلة: اقتصاديون يشككون في إحصائيات البنك الدولي حول خسائر قطع الإنترنت

وذكر الخبير حسن بأن البلاد عانت كثيراً جراء السياسات الاقتصادية الخاطئة، الأمر الذي انعكس على المعاناة الكبيرة التي يعيشها المواطن السوداني في الوقت الراهن .

وشدد حسن خلال حديثه بمؤتمر الحزب الشيوعي أمس الأربعاء على أن أسباب تدهور الاقتصاد ترجع إلى انعدام الرقابة والتهريب عبر الحدود .

وأشار حسن إلى أن السلع السودانية تُباع في الأسواق العالمية المختلفة على أنها منتجات لدول أخرى وهي مهربة من السودان عبر المنافذ المختلفة.

ونوه إلى أن الدول المهربة تحصل على أجور أكثر مما تأخذ به سعر البضاعة من السودان، وهو الأمر الذي يجب الالتفات له من قبل الحكومة الانتقالية في البلاد، باعتبار أن مثل هذه الممارسات تعمل على تضييق الخناق على المواطن السوداني، وتضر بـ اقتصاد البلد .

تابع على الموقع أيضاً: اتفاق بين السودان وبريطانيا لتصدير اللحوم المذبوحة
تابع على الموقع أيضاً: اتحاد العمال: الشباب يمكنهم قيادة البلاد والخروج من الوضع الراهن

وأرجع أسباب ارتفاع أسعار الحليب هذه الأيام إلى تصدير أبقار ” الفريزيان” خلال هذا العام إلى دولة مصر على أنها ” عجول” وقال “بسبب ذلك الانحراف الخطير وانعدام الرقابة، اختفت تماماً من الأسواق السودانية، وارتفع سعر الحليب من 10 جنيهات للرطل، إلى 25 جنيهاً” .

 

المصدر: الجريدة

اترك رد

X
X