رائج
الجيش المصري
الجيش المصري المصدر اليوتيوب

الجيش المصري ينشئ قاعدة عسكرية في حلايب

كشف الباحث العسكري المصري محمد الكناني، عن أن الجيش المصري قام بإنشاء قاعدة عسكرية في مثلث حلايب من ضمن (5) قواعد عسكرية جديدة في البحرين الأحمر والمتوسط.

وذكر الكناني في تصريحات لقناة (آر تي ) المصرية أن قاعدة (رأس بناس ) بقرب حلايب وشلاتين بالبحر الأحمر سيتم افتتاحها قريباً في إطار خطة التطوير الشامل لقوات الجيش المصري .

مواد ذات صلة: ما فرقته السياسة تجمعه احتفالات المولد النبوي بين شعبي السودان ومصر
مواد ذات صلة: مفاجأة.. أول خطاب رسمي إلى دولة خليجية من مملكة الجبل الأصفر

وأكد الكناني بأن قاعدة (رآس بناس) تأتي لمجابهة التحديات والتهديدات المتواجدة حالياً في المنطقة من ضمنها حماية المصالح الأقتصادية المصرية وحماية تأمين خطوط الملاحة العالمية ودور مصر في حماية أمن الملاحة في شرق وجنوب شرق البحر المتوسط.

وكشف الخبير العسكري اللواء عبدالرحمن أرباب أن الحكومة المصرية استخدمت القوة العسكرية المفرطة وأحتلت منطقة حلايب بسبب ضعف الحكومة السودانية التي كانت تحارب في جبهات عديدة في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان .

وأكد الخبير العسكري أرباب أن حلايب من ناحية القانون الدولي سودانية مئة بالمئة مهما كانت البراهين التي تسوغها الحكومة المصرية، ويحب معالجة النزاع بالتحكيم الدولي ولكن الحكومة المصرية ترفض الاحتكام للقانون الدولي لان حجيتها ودفوعاتها القانونية ضعيفة .

وكان وزير الخارجية السوداني الاسبق إبراهيم غندور قال ان علاقة السودان مع مصر علاقات أستراتيجية لن نفرط فيها، وستظل حلايب شوكة في خاصرة هذة العلاقات بين الخرطوم والقاهرة ،في أشارة إلي أن سياسة الأمر الواقع لن تجعل الخط الكنتوري صحيحاً وستظل هذه القضية قائمة في مسار العلاقات بين البلدين .

يُذكر أن منطقة مثلث حلايب تقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر مساحتها 20,580 كم2. وتوجد بها ثلاث بلدان كبرى هي (حلايب وأبو رماد وشلاتين) المنطقة جزء منها تتبع لمصر سياسياً وإدارياً والجزء الثاني يتبع الي السودان بحكم الأمر الواقع وهي محل نزاع أغلبية سكانها من إثنية واحدة من البجا وينتمون لقبائل البشاريين والحمدأواب والعبابدة .

تابع على الموقع أيضاً : مصر تصدر الكهرباء للسودان مطلع العام 2020
تابع على الموقع أيضاً : هل أطلقت السلطات المصرية سراح وليد عبدالرحمن ؟

ويعرف عن منطقة حلايب بأن أراضيها خصبة جداً لأنها تعتمد في ريها علي المياه الجوفية ومياه الأمطار بجانب الثروة السمكية بالاضافة الي ظهور الذهب والبترول أخيراً وهنالك خمسة قري في منطقة شلاتين هي ( قرية أبو رماد ، قرية راس الحداربة وقرية مرسي حميرة وقرية أبرق) .

 

المصدر: آرتي المصرية

اترك رد

X
X