رائج
التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني / وسائل تواصل

التجارة والصناعة تحظر عمل الأجانب

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

أصدر وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني قرار رقم (10) لسنة 2019م بمنع الأجانب من ممارسة التجارة، ونص القرار بحظر غير السودانيين الحاملين للجنسية السودانية بالميلاد من ممارسة النشاط التجاري في المجالات كافة بما فيها الاستيراد والصادارت.

كما نص القرار الذي تلقى (خرطوم ستار) نسخة منه بحظر تواجد الأجانب بالأسواق المحلية وممارسة عملية البيع والشراء سواء كان مباشر أو عن طريق وسيط محلي.

ونص قرار وزير التجارة والصناعة كذلك على كل من يخالف هذه القرارات سيعرض نفسه للمسالة القانونية بموجب اللوائح والقوانين المقيدة لذلك.

مواد ذات صلة: وزير التجارة يعلن الحرب ضد التجار المتلاعبين بقوت المواطن
مواد ذات صلة: تهريب الذهب.. عملية ترهق الاقتصاد السوداني على المدى البعيد
القرار القاضي بحظر عمل الأجانب في السودان

يذكر أن الوجود الأجنبي في السودان تجاوز الثلاث مليون أجنبي وأن أكثر من ألفين منهم يعملون في الاسواق السودانية المختلفة، وكان مسموح لهم بالعمل دون شروط في عهد النظام البائد.

ولم تكن للأجانب محددات لأن القانون يساوي بين المستثمر المحلي والأجنبي في الحقوق دون قيود، الأمر الذي انعكس على الاقتصاد السوداني.

وقال مدني إن السجلات الموجودة لعمليات الصادر والوارد بأنها غير مقنعة لأن التهريب المقنن يعد نافذة كبيرة مفتوحة لاستيراد وتصدير السلع في البلاد.

تجد على الموقع أيضاً: في بريد حمدوك.. الشعب ينتظر الكثير من الحكومة الانتقالية
تجد على الموقع أيضاً: وزير المعادن : الكفاءات السودانية (بالكوم)

وأضاف بأنه لا يمكن اعتماد الأرقام المتاحة لأنها غير دقيقة ولا يعتمد عليها، قبل مكافحة عمليات التهريب، وقال مدني يجب مواجهة الاستثمارات غير المجدية، وأن تكون الاستثمارات ذات أهمية بجذب مستثمرين يشكلون إضافة حقيقية للاقتصاد، بدفعهم للاستثمار في القطاعات التي تلبي حاجة البلاد، بما في ذلك تشغيل العمالة السودانية.

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X