رائج
الطاقة
إحدى شركات التعدين بمنطقة شمال كردفان / Reuters Africa

وزير الطاقة ينتصر لمواطني مناطق التعدين بهذا القرار

خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

كشفت وزارة الطاقة والتعدين عن اتجاه قوي لتخصيص نسبة 1٪ من عائدات إنتاج شركات التعدين لصالح المجتمعات المحلية التي تقع فيها امتياز الشركات.

وقال وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم في تصريح صحفي اليوم (الأحد) إن وزارته ستقوم في القريب العاجل بتخصيص هذه النسبة لصالح المجتمعات المحيطة بمناطق التعدين للمساهمة في المشروعات الصحية والتعليمية وإصحاح البيئة.

وكشف الوزير أن التطبيق سيبدأ بولاية جنوب كردفان لتكون نموذجاً لبقية الولايات خاصة محلية (تلودي)، مشيراً في الوقت ذاته إلى تكوين لجنة من المجتمع المحلي لتقديم الخدمات للمنطقة.

مواد ذات صلة: المعادن: تعد بمعالجة أزمة الوقود بمناطق التعدين
مواد ذات صلة: بالفيديو.. اشتباك بالأيدي خلال تكوين اتحاد الصاغة

ولفت وزير الطاقة والتعدين إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيارات ميدانية لكل مناطق التعدين للوقوف ميدانياً على كل مايدور في هذا القطاع وستكون ضربة البداية من ولاية جنوب كردفان.

وكانت اللجنة الوطنية لمناصرة البيئة قد رحبت بقرارات مجلس الوزراء حول عمليات التعدين القاضي بوقف استخدام الزئبق والسيانيد، ووصفت اللجنة القرار بأنه  بداية انتصار لقضايا المواطنين وحقهم فى الحياة فى بيئة سليمة خالية من الأمراض والملوثات.

تجد على الموقع أيضاً: شركة تعدين مغربية تراهن على ذهب السودان
تجد على الموقع أيضاً: أقدم مواقع العالم الأثرية موجودة بالسودان

وقال أحمد مختار، الأمين العام للجنة الوطنية لحماية البيئة إن القرار وجد استجابة وتأيداً كبيراً وسط مواطني المناطق المتضررة بجنوب كردفان.

وشدد على ضرورة أن تتبع القرار إجراءات عملية لمتابعة تنفيذه على الأرض، وناشد المواطنين والأجهزة التنفيذية المختلفة بضرورة مراقبة هذه الشركات في عملها لضمان تطبيق القرار وسلامة المواطنين وبيئتهم.

يذكر أن وزير الطاقة والتعدين قام بزيارة عدد من مصابي أحداث تلودي الأخيرة والذين يباشرون العلاج بمستشفيات الخرطوم.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X