رائج
الأوقاف السودانية
وزير الأوقاف السابق عمار ميرغني المصدر العربية نت

الكشف عن تعد كبير على الأوقاف السودانية بالسعودية

 خرطوم ستار يناضل من أجل حرية التعبير وإعادة صفحته المغلقة على الفيسبوك

كشف وزير الإرشاد والأوقاف الأسبق عمار ميرغني عن أن الأوقاف السودانية بالمملكة العربية السعودية كانت مجمدة لعشرات السنين وتمّ التعدي عليها من قبل وكلاء الأوقاف بالمملكة وتحويل منفعتها لصالحهم.

وأوضح ميرغني لصحيفة (الصيحة) الصادرة صباح اليوم الأحد عن أنّ ملف الأوقاف السودانية بالسعودية شهد تهاونًا وإهمالاً عابه العمل الإداري السيئ، مؤكداً  على وجود تعدّ كبير على الأوقاف السودانية داخل وخارج البلاد .

مواد ذات صلة: لجان فنية لمراقبة أداء الحج والعمرة في البلاد
مواد ذات صلة: السودان يشارك في منتدى السِلم بالإمارات

وقال ميرغني : “الأوقاف السودانية بالمملكة العربية السعودية إذا تمت إدارتها بصورة جيّدة، لما احتاج الحجاج والمعتمرون السودانيون لأيّ خدمة في السكن أو غيره من الخدمات” .

ونوّه ميرغني إلى وجود خروقاتٍ عديدة في ملف الأوقاف داخل السودان بسبب التدخلات السياسية والمصالح الشخصية .

وذكر بأنّ أوقافًا كثيرة تمّ فيها التعدي على شرط الواقف .

وفي السياق أكّدت هيئة الأوقاف بولاية الخرطوم، إدارتها لنصف الأوقاف بالولاية فقط، وكشفت عن وجود أكثر من”25″ عقارًا لا وارث على قانون الأوقاف لكنّها اصطدمت بوجود قانون آخر في زمن الحكومة الماضية يجعل تبعيتها للقضاء .

تابع على الموقع أيضاً: وزير الأوقاف : حقوق المسيحيين واليهود ستعاد
تابع على الموقع أيضاً: وزير الشئون الدينية : سنناقش حرية الانتقال من دين إلى دين آخر

وحول وجود فساد بالأوقاف، أكّدت الهيئة أنّ هذه الاتهامات تفتقر للمستندات، وقالت إنّ تقارير للمراجع العام تثبت عكس هذه الاتهامات، ونوّهت إلى أنّ الأوقاف تقوم على شرط الواقف، وأنّ دور الهيئة ينحصر في الإشراف والتطوير فقط لا غير .

 

المصدر: الصيحة

تعليق واحد

  1. الناظر الوقف السوداني في السعودية هو السعودي عادل عبد الجليل بترجي وهو مؤسس منظمة البر الدولية والتي صدر قرار من مجلس الأمن الدولي بحلها وتجميد أصولها في العالم و منظمة البر في السودان ارتبطت مع الدفاع الشعبي في بدايتها واسست منظمة البر الدولية مدارس القبس كأحد استثمارا تها وكان بترجي يعالج جرحي العمليات في المستشفى السعودي الألماني بجدة الملوك لاسرته أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا بمنع بترجي من السفر وتجميد اصوله لفترة عشرة سنوات
    وما زال بترجي في قائمة الحظر الامريكية والتي صنفته من أخطر ممولي الإرهاب في العالم
    رجل

اترك رد

X
X