رائج
زهور الخريف
جانب من ندوة الزهور في الغناء السوداني / خرطوم ستار

الخرطوم تستعد لاستقبال زهور الخريف وتغني للورود

تنطلق في الفترة من 8 إلى 23 نوفمبر فعاليات معرض زهور الخريف الذي تنظمه جمعية فلاحة البساتين بالحديقة النباتية بالمقرن ويعد المعرض هو الأول بعد نجاح ثورة ديسمبر وقيام الحكومة المدنية.

وأكد رئيس الجمعية محمود ياجي أن المعرض في دورته رقم (27) يأتي بتشريف وزير الزراعة وحضور الأمين العام للجمعية هاشم غندور.

ومن المتوقع أن يشارك في معرض زهور الخريف أكثر من (500) مهتم من أصحاب المشاتل وطلاب الزراعة ويقيم المعرض حفلات ساهرة يومياً بمشاركة نجوم الغناء والطرب.

وقد درجت جمعية فلاحة البساتين منذ تأسيسها في 1934 على تنظم معارض سنوية، مواصلة لنهج معارض الزهور والورود التي كانت تقام داخل قصر الحاكم العام البريطاني منذ 1930.

على صعيد متصل أقام مركز راشد دياب للفنون بمقره بالجريف أمسية ساهرة بعنوان (الزهور في الأغنية السودانية) صاحبها تقديم العديد من النماذج الغنائية التي تناولت مفردة الزهور في هذا الغناء قدمها الفنان  عاطف عبد الحي وأنس عبد الله وأدارت الأمسية  نجوى آدم عوض.

مواد ذات صلة: معرض الزهور السنوي؛ (عجَبَاً هجرة الورد في الورد)!
مواد ذات صلة: الهنود يزرعون (150) شجرة بأم درمان في عيد ميلاد غاندي الـ(150)

وتحدث في الأمسية الباحث مصعب الصاوي، وقال إن جميع شعراء الحقيبة  تناولوا الزهور والورود في أغنياتهم خاصة شاعر الطبيعة الأول مصطفى بطران وكذلك الشاعر خليل فرح وسيد عبد العزيز والشاعر خليل فرح في  (ما هو عارف ، وفي الضواحي ).

وقال إن عبد الكريم الكابلي شاعر غنائي له الكثير من الأغنيات التي تناولت مفهوم الزهور إلى جانب أزهري محمد علي ويحيى فضل الله وقاسم أبو زيد.

تجد على الموقع أيضاً: خضر بشير …الصوفي المعذب
تجد على الموقع أيضاً: خمائل أمدرمان.. ملتقى العشاق والمثقفين

وأشار الدكتور نصر الدين شلقامي إلى قصائد الشاعر البستاني عبد الرحمن الريح، وقال إن المقدمة التي وردت في صدر ديوانه المطبوع وضح فيها أن عبد الرحمن الريح استوحى شعره من جمال السودان وطبيعته الساحرة وحدائقه الغناءة وهو صاحب أغنية  (الزهور بسمت لينا).

وأشار إلى أن الشاعر عبد الرحمن الريح كان مغرم جداً بحديقة الحيوان وكان يتأمل في زهورها وطبيعتها ولذلك كان معجب جداً بطائر الطاؤوس فكتب قصيدة غنائية في هذا الطائر الجميل سماها (ملك الطيور) فصارت من أجمل الأغنيات السودانية.

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X