رائج
الشارع السوداني
لقطة من المشهد العنصري تجاه الشعب السوداني في مسلسل سعودي / الجزيرة مباشر

مسلسل سعودي يثير غضب الشارع السوداني

ثارت حالة من الغضب في الشارع السوداني بعد عرض قناة “إم بي سي” السعودية مشهداً في مسلسل سعودي قام فيه الممثل فايز المالكي بتقديم شخصية سوداني يحاول بيع لحوم حمير وقطط.

واعتبر السودانين المقطع إهانة للسودان من قبل المالكي والقناة منتجة العمل، وطالبوها بحذف الحلقة والاعتذار للشعب السوداني الذي يشارك جنوده برفقة السعوديين في حرب اليمن منذ أربع سنوات ونصف دفاعاً عن أرض الحرمين الشريفين.

الانتقادات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أشارت إلى أنها لم تكن الحادثة الأولى، إذ قام ممثل سعودي العام الماضي بتقليد السودانيين وهو يرقص بشكل مسيء، مما دفع السفارة السودانية لدى السعودية إلى مقاضاته قبل أن يعتذر لاحقا.

مواد ذات صلة: فخري: تبنا توبة نصوحة من النكات العنصرية
مواد ذات صلة: ماركة أزياء شهيرة تسحب قطعة ملابس بسبب العنصرية

الناقد الأدبي معاوية السقا قال إن الفن الدرامي من أكثر الفنون تأثيراً ويستطيع أن يغير أو يرسخ الكثير من المفاهيم.

السقا أضاف أن الاستهزاء بالشخصية السودانية في بعض الأعمال الدرامية العربية أصبح ظاهرة ينبغي التوقف عندها، لأن مثل هذه الأعمال ترسخ لانطباعات سلبية عن الشخصية السودانية الثرية بتنوعها.

وطالب السقا بضرورة مواجهة مثل هذه الأمور بحسم من قبل الدولة حتى تختفي.

وأشار إلى رد فعل الخارجية السودانية بعد أن تمت الإساءة للسودان عبر مسلسل مصري، مما أجبر الجهة المنتجة أن تحذف المشاهد المسيئة.

تجد على الموقع أيضاً: نانسي عجاج تكشف عن أمنياتها المتعلقة بساحة الاعتصام
تجد على الموقع أيضاً: العنصرية .. سرطان كرة القدم

بدورها قالت الكاتبة الصحفية رندة بخاري ق إن “الشخصية السودانية كانت مثار تهكم وسخرية، بداية من الدراما المصرية التي حبست السودانيين في دور البواب، والآن جاء دور الدراما السعودية التي سخرت من السودان، التي نسوا أو تناسوا أن منهم أصحاب بشرة سوداء”.

وأضافت أن “سخريتهم منا ظلت على مدى عقود يعاني منها الشارع السوداني ، ووصلت سخرية السعوديين حد وصفنا بالعبيد من قبل ما يسمي بالكفيل”.

وطالبت وزير الثقافة السوداني “بضرورة مطالبة السعودية باعتذار رسمي يرد لنا اعتبارنا ويكون رادعا لغيرهم ومن ثم يتوقف ذلك الاستهزاء غير المقبول”.

 

المصدر: الجزيرة مباشر

اترك رد

X
X