رائج
الجيلي
الشاعر محمود الجيلي / وسائل تواصل

محمود الجيلي : اتحاد شعراء الأغنية السودانية سيكون نافذة لكل الشعراء الشباب

أكد نائب رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية الشاعر الشاب محمود الجيلي صلاح الدين سعادته بالتهاني التي وصلته من قبيلة المبدعين بعد انتخابه وقدم شكره لكل من رفع يده مرشحاً وفرح لتوليه المنصب وتمنى له النجاح ودعا له بالتوفيق.

وقال محمود في تصريحات لـ(خرطوم ستار) أن التبريكات التي وصلته ستجعله يبذل مزيد من الجهد للنهوض بالأغنية وتطويرها ونشرها بالخارج مستفيداً من نصح ودعم زملاءه الشعراء.

وثمن الجيلي إسهامات الرعيل الأول من الشعراء الرواد، وقال إنهم شكلوا الوجدان ونسجوا الدواخل، متمنياً أن يسير الشعراء الشباب في طريقهم الحافل بالعطاء ويحملون راية الإبداع من بعدهم.

مواد ذات صلة: كامل عبد الماجد رئيساً لاتحاد شعراء الأغنية السودانية
مواد ذات صلة: دموع محمود الجيلي وطارق كبلو تنهمر في شارع الحروف

وأكد محمود أن تأثير الشعراء في ثورة ديسمبر المجيدة كان واضحاً وأن الثورة أحدثت تغييراً على المجتمع السوداني عموماً والمجتمع الثقافي خاصة باعتبارها ثورة وعي.

وأشار إلى أن الشعراء الشباب لعبوا دوراً كبيراً في التغيير على مستوى الكلمة وكان الشاعر موجوداً في الشارع الشئ الذي ترك انطباعاً جميلاً عند الشعراء الكبار فمنحوهم أصواتهم في انتخابات الاتحاد.

وقال إن المقعد الذي يجلس عليه الآن بتصويت من كبار الشعراء وأعضاء الجمعية العمومية سيكون نافذة لكل الشعراء الشباب ومركز شبابي للاجتماع ومناقشة الهموم لتأكيد أن الثورة جاءت  لتعزيز الثقافة والغناء والجمال والحب في السودان.

وقد كتب محمود الجيلي أكثر من 100 قصيدة بالفصحى والعامية ونالت القصائد المغناه شهرة واسعة وسبق أن نال جائزة أحسن أغنية بناءاً على تصويت الجمهور لعام 2015  لأغنية (ساعة) للفنان شكر الله عز الدين وأفضل أغنية لعام 2016 عن أغنية (الناس معادن) للفنان معتز صباحي.

مع الشاعر الراحل محمد يوسف موسى آخر رئيس لاتحاد الشعراء

مدح وثناء

وقد تبارى عدد كبير من الفنانين الكبار والشباب في تقديم كلمات الإشادة والمدح والثناء للشاعر وقال الفنان عاصم البنا الذى غنى له أغنية (القليب السبنو أبنو) إنه يستحق المنصب وسيقدم من خلاله كثير من الإنجازات.

وعبرت الفنانة هدى عربي عن فرحتها بكلمات (مليون مبروك وبنحبك يا محمود) مشيرة إلى الثنائية الأخيرة التي جمعت بينهما، حيث غنت له اغنية (الحب هدا) التي حطمت الأرقام القياسية في الانتشار وأغنية (حبيت أديس أبابا) بالعربية والأمهرية.

ونال محمود التهاني من الفنان منتصر هلالية الذى غنى له (السلام بحساب) وغيرها ومن حسين الصادق الذي غنى له (أنت تامر يا حبيبنا تلقى كل الدايره حاضر ووعدتك وعمري مانسيتك ويوم سفرك ويا قماري الحي ويوم سفرك) وغيرها.

تجد على الموقع أيضاً: ما هي علاقة الشاعر الانجليزي كبلنج بقبيلة البجا؟
تجد على الموقع أيضاً: الحلنقي: الأغنية الشبابية مثل الطاعون

خلفية

يذكر أن محمود الجيلي من مواليد مدينة طابت الشيخ عبد المحمود، وتخرج في بجامعة الجزيرة بكلية الهندسة قسم هندسة الكمبيوتر ونشأ في بيئة شعرية وكان والده شاعر مرهف الحس.

كانت بداياته في الدورة المدرسية ونال الميدالية الذهبية في الشعر، ولمع نجمه بجامعة الجزيرة، حيث أسس منتدى ريحة البن أواخر عام 1999 ، وتطور إلى برنامج تلفزيوني شهير يبث سنوياً في شهر رمضان بقناة النيل الأزرق.

ويعمل محمود حالياً مديراً للبرامج بإذاعة هلا 96 التي فتح أبوابها للشعراء وقدم خلالها برنامجه المسموع (قصيدة علي مزاجك).

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X