رائج
ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب / The Independent

ترامب يمدد حالة الطوارئ الخاصة بالسودان

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس قراراً يقضي بمدد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالسودان نظراً “للإجراءات والسياسات التي تنتهجها الحكومة السودانية، والتي لا تزال تشكل تهديداً استثنائياً وغير عادي للأمن القومي، والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وجاء القرار على الرغم من إقرار ترامب بالتطورات الإيجابية التي حدثت في السودان منذ العام 2017م فيما يتعلق بتعاونه مع الإدارة الإمريكية في عديد الملفات أبرزها محاربة الإرهاب.

وكان موقع “بلومبيرج” قد قال في تقرير نشره قبل أيام إن على إدارة الرئيس الأمريكي دولاند ترامب رفع اسم السودان عن قائمة الإرهاب فوراً دون تأجيل.

مواد ذات صلة: رفع الحظر عن الـ( آب ستور )..ضوء في آخر النفق!
مواد ذات صلة: هل تقارب الخرطوم مع موسكو يبعث برسالة لواشنطن؟

واعتبر الموقع أن قرار رفع العقوبات من شأنه أن يمثل الحبل السري لاستمرار نجاح التجربة الديمقراطية، لأن القرار يقيد تماماً وصول البلاد للمساعدات الدولية والاستثمار الأجنبي، والتحويلات المالية، وهو أمر بالغ الأهمية لبقاء الحكومة الجديدة التي يقودها المدنيون والآمال في انتقال ديمقراطي سلس في الخرطوم.

وأكد الموقع عدم جدوى رفع العقوبات المالية التي قامت بها واشنطن جزئياً في العام 2017م كونها غير مقنعة للمانحين، وقال: لا يمكن أن يكون الشطب جزئياً، لأن المانحين والمستثمرين يحتاجون إشارة واضحة مفادها أنه لابد من دعم الحكومة الجديدة بالرغم من أهمية مراقبة إدارة ترامب للجنرالات للتأكد من عدم تغير رأيهم بشان العملية الديمقراطية.

تجد على الموقع أيضاً: ماهو مصير ديون السودان الخارجية بعد الإطاحة بالبشير؟
تجد على الموقع أيضاً: د. عبد الله حمدوك: الشعب السوداني لم يكن راعياً للإرهاب

مضيفاً  أن التحدي الذي يواجه الولايات المتحدة هو أن توضح للقياديين في السودان أن أي ضرر سيواجه بعقوبات سريعة، على الضباط والأفراد من العسكريين والمدنيين، وأي شخص يتعامل معهم مشدداً على أن مثل هذه الإجراءات من شأنها استفادة اقتصاد السودان من قطاع خاص أكثر حيوية ونظام سياسي أكثر نشاطاً واستقراراً.

 

المصدر: صحيفة اليوم التالي

اترك رد

X
X