رائج
معرض الخرطوم الدولي
غلاف السكيكرة المصدر خرطوم ستار

السكيكرة.. باكورة إنتاج أدبي تنال الإشادة في معرض الخرطوم الدولي

يعتبر معرض الخرطوم الدولي للكتاب، موسم مهم للباحثين والمثقفين والطلاب، وجميع عشاق الاطلاع للحصول على العناوين التي يريدونها وذلك من خلال وجود عدد كبير من دور النشر المحلية والعالمية في المعرض الذي يستمر لمدة أسبوعين سنوياً، وفي العام الحالي حصدت رواية السكيكرة الأعجاب ونالت الثناء والإشادة من قبل عدد من الحضور .

ويعتبر معرض الخرطوم الدولي للكتاب مساحة جيدة للكتّاب لعرض كتبهم ورواياتهم، كما أن بعضهم يخصص أوقات معينة من أجل التوقيعات للجمهور .

مواد ذات صلة: ترتيبات لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب أكتوبر المقبل
مواد ذات صلة: الهوس الديني يطل برأسه من جديد بمعرض الكتاب

المعرض هذا العام حوى العديد من العناوين الجديدة، (خرطوم ستار) تجوّل في المعرض وركز على منتوج الشباب في المعرض ووجد الكثير من العناوين المهمة في ضروب المعرفة والأدب .

وفي هذه الزاوية نقف مع رواية السكيكرة للكاتب أحمد طارق، وهي باكورة إنتاجه الأدبي، والتي تم عرضها بجناح بوكتينو بالصالة رقم 1 .

أحمد طارق يوقع الرواية المصدر خرطوم ستار

وتقع الرواية في 86 صفحة من القطع المتوسطة، وتدور أحداثها في مدينة الخرطوم حيث يلتقي أحمد بالسكيكرة عن طريق الصدفة وتبدأ قصة حب طويلة بكل ما يأتي تحت كنف العُشاق من غِيرة وخوف وشِجار وبُكاء وشوق وسفر .

السِكَيكْرة المتمردة على مجتمعها المُقيد ( كما يصفها أحمد طارق ) تُقاتل من أجل أحمد الذي اختاره السفر من بين شباب الوطن ليكون رهن إعتقال الغُربة، وتقاتل أيضاً من أجل وطنها الكبير.

شخوص الرواية :

عبدون ومحمد عمر والآخرين هم من نفس النسيج الاجتماعي الذي خرج منه أحمد ولكن لكل واحد منهم رأي مُختلف حول القضايا التي تناولتها الرواية.

صديقات السكيكرة يعكسن للقارىء صورة الفتاة السودانية التي كَبلتها العادات والتقاليد و حررها حبها للحرية ولكن قد تدفع ثمن حريتها في كثير من الأحيان .

تابع على الموقع أيضاً: تدشين أول رواية أدبية بعد توقيع العسكري والتغيير
تابع على الموقع أيضاً: بوليفونيا رواية لثلاثة أخوة

وتعتبر رواية السِكيكرة أول منتوج أدبي تم تدشينه في الدولة المدنية، وتأتي الرواية بلغة شاعرية سهلة الهضم، وقام الكاتب باتباع أسلوب الفصيح في الكتابة، فيمكن للقارىء الذي اعتاد قراءة الروايات المعقدة أن يقرأها ويمكن لشخص لم يقرأ أي رواية في حياته أن يقرأ السكيكرة.

الرواية في المعرض المصدر خرطوم ستار

فكرة الرواية

لم تُركز الرواية على قضية معينة فنجد أن فكرة الرواية هي السكيكرة زاتها تلك الفتاة المشاغبة المناضلة من أجل وطنها وحبها رغم أنه لم تجد السكيكرة معضلة حقيقية من المجتمع ولكن استطاع الكاتب أن يخلق من السفر معضلة في نهاية الرواية.

صاحب الرواية أحمد طارق عمر أحمد، ترجع أصوله لمدينة شندي – ريفي المتمهة – قرية الهوبجي، ويسكن حالياً الخرطوم أركويت، درس في جامعة السودان كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية تخرج في العام 2015 ويعمل بالشركة السودانية لتوزيع الكهرباء .

المصدر: خرطوم ستار/ علي الكردفاني

اترك رد

X
X