رائج
الجديدة
جانب من احتفال الجالية الهندية بالسنة الجديدة

بالفيديو : هنود السودان يحتفلون بالسنة الجديدة 2075

أقامت الجالية الهندية بالسودان احتفالية ساهرة بالنادي الهندي بمدينة أم درمان بمناسبة راس السنة الهندية الجديدة 2075 تضمن عزف للسلامين الوطنيين السوداني والهندي وتقديم فقرات غنائية راقصة ومعرض للأزياء والأطعمة والاشربة الشعبية.

وأكد السفير الهندي بالسودان رافندر برساد جاسوال على تاريخية ومتانة وأزلية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين متمنياً أن تكون السنة الجديدة سنة سلام ومحبة وخير، منوهاً إلى أن السفارة ظلت تدعم العلاقات الثقافية خاصة في الذكرى 150 لميلاد المهاتما غاندي.

مشيراً إلى أن سفارة بلاده شاركت بجناح في معرض الخرطوم الدولي للكتاب ونظمت فعالية أيام راجستان في السودان بحضور وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، ودعت لها فرقة راقصة من الهند قدمت عروض مركز راشد دياب وبقاعة الصداقة بشراكة مع فرقة الكاميراتا السودانية وزرعت 150 شجرة بأم درمان.

مواد ذات صلة: بالصور: حسناوات إثيوبيا بالخرطوم يحتفلن بعيد الأشندا
مواد ذات صلة: انطلاق فعاليات الأسبوع الهندسي بجامعة كردفان مجمع خور طقت

وقال الدكتور أنيل كومار رئيس الجالية الهندية ومدير المدرسة الهندية ومدير مستشفى الخرطوم في تصريحات لـ(خرطوم ستار) إن السودان أتاح للهنود بجميع بطوائفهم المختلفة الاحتفال بأعيادهم آخرها عيد الألوان (هولي) وعيد الأضواء (ديوالي).

جانب من احتفال الجالية الهندية بالسنة الجديدة

وأوضح أن السنة الهندية الجديدة يحتفل بها تحت اسم عيد (غوجراتي) وهي ولاية هندية كبرى ذات كثافة سكانية عالية وهي موطن رئيس الوزراء الهندي الحالي ناريندرا مودي وتعد من المدن الأكثر زيارة للسودانيين الذين يزورونها للتعليم وللعلاج بالمستشفيات وهي أيضا منطقة تجارية.

تجد على الموقع أيضاً: هل من عودة للجالية اليهودية إلى السودان؟
تجد على الموقع أيضاً: علم السودان يرفرف في إندونيسيا منذ العام 1955

وجدد التزامه بالمزج بين الثقافة السودانية والهندية، مشيراً إلى أن حضور الحفل غالبه كان من الهنود من مواليد السودان الذين صاروا جزء أصيل من الشعب السوداني ويفتخرون باندماجهم وسط السودانيين وأصولهم وجذورهم الهندية.

مشيراً إلى أن الجالية الهندية شاركت في الثورة السودانية وتبرعت بالدم هذا العام في حملتين مختلفتين ونالت إشادة معتمد أم درمان بمشاركتها الأخيرة في زفة المولد النبوي بأم درمان.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X