رائج
الكهرباء
ربط كهربائي بين مصر والسودان المصدر العربية نت

مصر تصدر الكهرباء للسودان مطلع العام 2020

كشفت مصر عن الانتهاء من جميع الإجراءات الفنية لمشروع الربط الكهربائى مع السودان، على أن تبدأ مصر في تصدير الكهرباء إلى السودان خلال الربع الأول من العام المقبل 2020 بقدرة 300 ميجاوات عبر خط ربط كهربائى بين البلدين .

وأكدت مصادر لموقع الـ(بورصة) بأنه لم يتبقى إلا إتمام التغذية البديلة عبر خط نقل كهرباء جهد 220 كيلو فولت لربط محطتى العوينات فى محطة البلاط .

مواد ذات صلة: السودان.. بداية نظام شراء الكهرباء بالبطاقة الإلكترونية
مواد ذات صلة: قطوعات الكهرباء بالخرطوم .. رب ضارة نافعة 

وأضافت المصادر، إن مسئولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء يتابعون على مدار الأسبوع تطورات مشروع الربط الكهربائي مع الجانب السودانى مع تبقي بعض الإجراءات البسيطة من أجل تكملة الربط  .

وأكدت المصادر، أن مصر انتهت من تنفيذ 100 كيلو متر خطوط حتى (أرقين) والخطوط عليها جزء من الكهرباء، ومن المفترض الاتفاق والاطلاع على العداد التبادلي والقدرات المنتجة، وكمية الطاقة التى ستمدها مصر إلى السودان .

وأشارت المصادر إلى أن الأمور المالية وطرق سداد قيمة الحصول على الكهرباء سواء نقداً أو من خلال اتفاقيات اقتصادية أخرى تكون من خلال القيادات السياسية الكبرى بين البلدين .

تابع في الموقع أيضاً: (خرطوم ستار) تكشف الأسباب الكاملة لتذبذب الكهرباء والإنترنت
تابع في الموق أيضاً: عاملون بوزارة الكهرباء يكشفون أسباب أزمة القطوعات

يُذكر أن حجم التجارة بين البلدين بلغ نحو 364 مليون دولار فى الشهور الـ8 الأولى من العام الماضى 2018، منها 222 مليون دولار صادرات مصرية و142 مليون دولار صادرات سودانية إلى مصر .

وينتج السودان نحو 3 آلاف ميجاوات من الكهرباء نصفها تقريباً من السدود على النيل، ونحو نصف السكان لا تشملهم التغطية، فى المقابل لدى مصر احتياجات كبيرة من الواردات الغذائية، أهمها اللحوم الحمراء والحبوب والزيوت، ويعد السودان أحد الأسواق المهمة لتوفير جزء من تلك الاحتياجات، خاصة اللحوم الحية .

المصدر: البورصة

اترك رد

X
X