رائج
المحترف الأجنبي
نجم المريخ ماماني المصدر صحيفة المشاهد

المحترف الأجنبي.. اختفاء من صفوف الهلال والمريخ

لم يعد للمحترف الأجنبي دور كبير في صفوف الهلال والمريخ في الفترة الأخيرة حيث أصبح الفريقان يعتمدان بصورة كبيرة على اللاعب الوطني من أجل تدعيم الصفوف .

ماماني عبد الرحمن هو المحترف الوحيد الذي يشارك في التشكيلة الأساسية لفريق المريخ في بعض الأحيان، ببنما لا تضم تشكيلة الهلال أي محترف أجنبي بإستثناء جمال سالم صاحب الجنسية السودانية.

آخر محترف تعاقد معه المريخ هو الغاني نيلسون لازغيلا قادماً من صفوف هلال الأبيض، ولم يشارك كثيراً مع الفريق بسبب مستحقاته المالية، بينما لا يُعتبر الحارس جمال سالم لاعباً محترفاً بأعتبار أنه يلعب بالجنسية السودانية التي استخرجت له خلال فترته بنادي المريخ .

مواضيع ذات صلة: المحترف الأجنبي بين الرفض والقبول
مواضيع ذات صلة: هل اخطأ الهلال في الاستغناء عن محترفيه الأجانب

غياب المحترف الأجنبي عن صفوف القمة كان له إيجابيات كثيرة حيث اعتمد المريخ في مقدمته الهجومية في الفترة الماضية على بكري المدينة ومحمد عبد الرحمن ببطولة دوري أبطال العرب قبل الأخيرة، حيث أبدع محمد عبد الرحمن وتوج هدافاً للبطولة وحصد الجائزة الدولارية وانهالت عليه العديد من العروض الخارجية خصوصاً من الأندية الجزائرية.

في المقابل اعتمد فريق الهلال بعد رحيل محترفه الكنغولي إدريسا امبومبو لنادي ناكانا الزامبي على وليد الشعلة ومحمد موسى الضي في المقدمة الهجومية، وبرز الشعلة كمهاجم كبير وهداف يتفوق على امبومبو وكان الأقرب لأحراز لقب هداف بطولة الكونفدرالية لو لا خروج الهلال من ربع النهائي من البطولة.

اختفاء المحترف الأجنبي من صفوف القمة السودانية هناك من يقبله ويرى أن الأجانب الذين تتعاقد معهم أنديتنا دون المستوى المطلوب وأن اللاعب الوطني أفضل منهما مهارة، والبعض الآخر يؤيد وجود المحترف الأجنبي بصفوف القمة لأن هذه الأندية بحاجة لخبرات أجنبية وكل الأندية في العالم تدعم صفوفها بمحترفين أجانب من الطراز العالي .

تجدون على الموقع أيضاً: احتراف اللاعب السوداني بالأندية الأفريقية بعيون فنية
تجدون على الموقع أيضاً: هل يستمر مبومبو مع الهلال في الموسم المقبل؟

الكابتن والمدرب المعروف صلاح مشكلة قال لـ”خرطوم ستار” :

” إن المحترف الأجنبي في أندية الهلال والمريخ دون المستوى المطلوب، وأن ما يتم التعاقد معهما في الفترة الأخيرة أنصاف محترفين ولم يضيفوا جديد للفريقين الكبيرين، مؤكداً أن الأندية السودانية تبحث عن محترفين بأسعار ضئيلة وهذه الأسعار لا تجلب لاعبين يستطيعون تقديم الإضافة ” .

في سياق متصل تحدث لـ”خرطوم ستار” المدرب المعروف محسن سيد الذي قال :

” إن المحترف الأجنبي يُعتبر إضافة إذا تم اختياره بعناية وتدقيق، وهناك محترفين لعبوا في الملاعب السودانية وقدموا إضافة حقيقية مثل كلاتشي، إيداهور، قودوين، يوسف محمد، والعديد من الأسماء التي اختيرت بعناية وبدون ضوضاء ” .

 

المصدر: خرطوم ستار/ أحمد بريمة

اترك رد

X
X