شعار مهرجان أيام بورتسودان السينمائي

أفلام مصرية وجزائرية ومغربية في أيام بورتسودان السينمائية

تستضيف مدينة بورتسودان عروس البحر الأحمر في الفترة من (الثاني إلى السادس من نوفمبر 2019) فعاليات (دورة أيام بورتسودان السينمائية الأولى) التي تنظمها (كراسات الفيلم القصير) بالتعاون مع اتحاد الأدباء والفنانين ببورتسودان ورعاية مجموعة زووم.

وقال المخرج إبراهيم عمر المشرف على فعاليات دورة أيام بورتسودان السينمائية في تصريح لـ(خرطوم ستار) إن الفعالية هي الأولى من نوعها وستقام بمجهود ذاتي فقط وسيتم خلالها عرض 20 فيلماً روائياً قصيراً من دول مختلفة منها مصر وسوريا والمغرب والجزائر.

المخرج إبراهيم عمر

وأوضح أن الأيام السينمائية ستفتتح بعرض فيلم (حار جاف صيفا) للمخرج شريف البنداري إلى جانب أفلام مصرية أخرى منها فيلم (حاجة ساقعة) للمخرج عمروش بدر و(مارشدير) إخراج نهى عادل.

وستبث أيضاً فيلم (عم فلان) إخراج بول إدوارد، الذى حصل على جائزة أفضل فيلم روائي قصير بمسابقة محمد بيومي للفيلم المصري القصير، بالدورة الأخيرة من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

مواد ذات صلة: انطلاق أول مهرجان شبابي لصناعة العرض السينمائي بالسودان
مواد ذات صلة: السينما الأفريقية .. مسارح الخرطوم تستفيق

إلى جانب الفيلم التسجيلي القصير (البحر) من إخراج ناهد نصر والفيلم التجريبي القصير (زكريا) المأخوذ عن قصص أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ وهو للمخرج عماد ماهر.

وسيعرض أيضا الفيلم القصير التدريبات القصوي لتحسين الأداء تأليف وإخراج ياسر شفيعي والفيلم القصير (سرقة منتصف الليل) في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط بعد عرضه في فرنسا.

وسيشارك من المغرب الفيلم المغربي القصير (قبل العاصفة) وهو سيناريو الناقد عبد الكريم أوكريم وإخراج هشام الحليمي ومن أنتاج العام 2019.

وسيعرض الفيلم القصير الجزائري (نايس فيري نايس) الحائز على جائزة أحسن فيلم تسجيلي  بمهرجان الكاف بتونس للمخرج الخير زيداني.

فيلم قبل العاصمة المشارك في المهرجان

سينما الريف

وأبان المخرج إبراهيم عمر أن الهدف من قيام مهرجان أيام بورتسودان هو نشر الثقافة السينمائية فى السودان التى تفتقر إلى دور عرض وتفاعل الجمهور مع السينما، مشيراً إلى أهمية خروج السينما من العاصمة إلى الولايات.

تجد على الموقع أيضاً: كيف تحدي الراحل صلاح بن البادية نجوم السينما المصرية بفيلم (رحلة عيون)
تجد على الموقع أيضاً: أمجد أبو العلاء : الحكومة الحالية قادرة على تغيير أوضاع السينما

وكشف عن جهود لإطلاق تظاهرة سينمائية بعنوان (سينما الريف) سيتم الإعلان عنها قريباً، تتجول من خلالها الأفلام المنتجة بالسودان والمرسلة من خارج الحدود في أرياف ثلاث مدن كبيرة بشرق السودان في عربة متنقلة من قرية إلى أخرى.

وتوقع المخرج أن الدورة الثانية لمهرجان أيام بورتسودان أكثر تميزاً ونجاحاً وانفتاحاً بتقديم ورش وندوات ودعوات أصحاب الأفلام لزيارة البلاد.

يذكر أن المخرج إبراهيم عمر كان قد لفت الأنظار خلال بالفترة الماضية بكتابة سيناريو وإخراج الفيلم الوثائقي السوداني (السودان رايح جاي) الذي بثته قناة الجزيرة الوثائقية القطرية.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X