رائج
الثورة بعيون توتي
معرض تشكيلي بمدرسة كمال حمزة الأساسية للبنات بجزيرة توتي

معرض تشكيلي بعنوان ( الثورة بعيون توتي )

نظم الفنان التشكيلي محمد أحمد (ود الفاضل) بالتعاون مع مدرسة كمال حمزة الأساسية للبنات بجزيرة توتي يومًا احتفائيًا حوى فقرات لمعرض تشكيلي بعنوان الثورة بعيون توتي من أعماله وأعمال التلميذات برعاية الفنان التشكيلي ود الفاضل ومشاركات فنية من قبل الفنان إبراهيم خوجلي، وتلميذات توتي اليافعات.

الثورة بعيون توتي
طالبات مدرسة كمال حمزة الأساسية للبنات بجزيرة توتي

وقال صاحب فكرة الثورة بعيون توتي الفنان التشكيلي وعضو جمعية التشكيليين السودانيين ود الفاضل لـ(خرطوم ستار) إنّ الفكرة جاءته نظرًا لاستبسال أهالي توتي في المواقف الصعبة ما حتّم أن تكون لهم مشاركة احتفائية بالثورة الأمر الذي تم تنفيذه بواسطة تلميذات مدرسة كمال حمزة ومجتمع توتي.

مواد ذات صلة: روائع شعرية بجزيرة توتي السحرية
مواد ذات صلة: توتي تستضيف أمسية شعرية بقيادة نضال و القدال

وأكد ود الفاضل أن التلميذات قدمنَ أعمالًا تشكيلية كبيرة مقارنة بأعمارهن مما يشير إلى ديناميكية التغيير التي بدأت تترسخ في الأجيال الناشئة وهو ما يبشر بمستقبل مشرق للسودان بصورة عامة.

جانب من أعمال المعرض

الثورة والحرية

من جانبها أبدت مديرة مدرسة كمال حمزة الأساسية للبنات دهشتها من الأعمال التي قدمتها التلميذات وكذلك مشاركات من الأعمال الفنية لمجتمع توتي استجابة للمبادرة.

وأبانت الأستاذة عائشة إلى أنها لم تكن تتوقع أنهن بهذا القدر من الدراية بمفاهيم ومسميات مثل الثورة والحرية ومعنى التغيير بهذا الفهم المتقدم الذي تم تجسده في اللوحات الرائعة.

وذهب الصحفي المخضرم مرتضى أبو عاقلة إلى أن الأطفال أظهروا تجلياً جماليا كبيرًا وهم يرسمون صور الشهداء واعتصام القيادة وقطار عطبرة لحظة التحامه مع الجماهير إضافة إلى لوحات تعبر عن لُحمة الشعب وقواته المسلحة.

وأضاف أن شخصية كمال حمزة الذي تحمل المدرسة اسمه نموذج للإنسان المولّه بالثقافة وتمتد مساهماته الثقافية إلى خارج توتي حيث أسس مركز شباب أمدرمان وغيرها من الأعمال الخيرية.

الثورة بعيون توتي

وافتتح المعرض معتمد محلية الخرطوم وسط حشود كبيرة من مجتمع توتي امتلأت بها ساحة المدرسة وأركانها الجانبية في لوحة تعبر عن مدى انشغال المجتمع في المنطقة بالفعل الثقافي.

فرقة سلاح الموسيقى تعبير وابتاهجا بالاحتفالية التي وجدت قبول وتفاعل مع الحضور.

المصدر: خرطوم ستار / نصر الدين عبد القادر

اترك رد

X
X