رائج
نوري
الفنانة الفرنسية (جوليت أنيل)

فنانة فرنسية تزور نوري مدينة الآلهة وتوثق لتهارقا

سجلت الفنانة الفرنسية (جوليت أنيل) زيارة إلى مدينة نوري بالولاية الشمالية رفقة المصورة السودانية (ضحى محمد) وذلك بغرض إنتاج لوحات فنية بتقنيات عرض حديثة تعد الأولى من نوعها في السودان وإفريقيا.

وأكدت الفنانة الفرنسية أزلية وعمق العلاقات بين باريس والخرطوم، وأعلنت سعادتها بزيارة في بلاد النيلين، مبينة أهمية التعليم والثقافة والفنون في تمتين العلاقات الطيبة بين الشعبين، الشقيقين.

وقالت في تصريح لـ(خرطوم ستار) من داخل معرضها (تهارقا والليل) الذي تنظمه بصالة المعهد الفرنسي بالخرطوم إن السودان من الدول ذات الحضارة القديمة وإنها ستعمل على تعريف العالم بالقطر الإفريقي صاحب التاريخ العظيم.

الفنانة الفرنسية (جوليت أنيل)

مبينة أنها قامت بتصوير السماء والنجوم في سماء نوري في الليل ثم صورت الإهرامات في الصباح لتنتج مجموعة صور أقرب إلى الخيال يظهر من خلالها هرم الملك تهارقا (690 _ 644 ق.م ) ابن الملك العظيم بعانخي الذي امتدت مملكته من النيلين حتى فلسطين.

وأوضحت أن معرضها يعد الأول لها في السودان ويأتي بشراكة مع المصورة السودانية (ضحى محمد).

مواد ذات صلة : فرنسا تعيد 3 قطع أثرية مرممة إلى السودان
مواد ذات صلة : بالصور : التشكيلي راشد دياب يتلمس طريق الحرير الصيني

ووعدت (جوليت أنيل) بنقل معرض (تهارقا والليل) من السودان إلى فرنسا وعرضه في أشهر صالات العرض هناك يوم 16 نوفمبر القادم لتعريف العالم بحضارة السودان المنسية وقالت إنها نجحت في عقد ورشة تدريبية بالسودان لأكثر من (15) من المصورين السودانيين لتعليمهم آخر تقنيات التصوير.

بعض أعمال الفنانة الفرنسية بالمعرض

تعاون مع المركز الثقافي الفرنسي

من جانبه جدد مدير المركز الثقافي الفرنسي بالسودان (فابريس مونجيه) التزامه بجعل المعهد مزاراً دائماً للمبدعين من فرنسا والسودان، وقال في تصرحيات لـ(خرطوم ستار) إن المعهد أقام من قبل معرض صور للمصور الفرنسي (كلود ديرامني) بمناسبة مرور (50) عاماً على دخول البعثة الكشفية الأثرية الفرنسية للسودان. 

نوري
(جوليت أنيل) رفقة مدير المعهد الثقافي الفرنسي (فابريس مونجيه)

وقال إن المركز أصدر بالتعاون مع بيت التراث السوداني كتاب (أحاجي كردفان) بالنسختين العربية والفرنسية، ويضم مجموعة قصص شعبية تراثية جمعتها وأعدتها من كردفان الفرنسية (باتريسا موسى) ورسم الشخصيات والأمكنة بالكتاب زوجها السوداني الفرنسي (حسن موسى) وهو موجود بجناح المعهد بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب.

وأشار إلى أن المركز يقيم باستمرار حفلات موسيقية لتشجيع الفنانين الجُدد وقال إن الحفل السنوي سيقام في نوفمبر القادم بمشاركة “دي جي” من فرنسا، وأن المعهد يشارك في مهرجان سما الدولي 2019 بفرقة يوغندية شهيرة وسينظم يوم (الخميس) 31 أكتوبر الجاري ليلة الفيلم القصير.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X