مراسلة سكاي نيوز رفقة حواء بائعة الشاي

إعلامية مصرية توثق لأشهر بائعة شاي عبر سكاي نيوز

وثّقت الإعلامية المصرية مروة عامر مراسلة قناة سكاي نيوز عربية وموفدتها إلى السودان من خلال تقرير تلفزيوني مع بائعة شاي شهيرة تُدعى (حواء هارون) التي تعد من أشهر (ستات الشاي) في السودان.

حواء من أشهر بائعات الشاي بالخرطوم

ووقفت الإعلامية على بداياتها مع مهنة الشاي التي ظلت تعمل فيها منذ أكثر من (19) عاماً إلى أن استقر بها المقام في المساحة الواقعة أمام المعهد الثقافي الفرنسي ومركز سلتي لللغة الانجليزية في الشارع الذي يضم مجموعة من الصحف المقروءة.

وتناول الحوار تفرد (حواء) بزبائن من نجوم المجتمع السوداني حيث يجلس إليها نخبة من المفكرين والمثقفين والمطربين والفنانيين التشكيليين والإعلاميين في حلقات حوار حول هموم الوطن والقضايا الراهنة تشاركهم هي فيها بالنقاش وتمدهم بالقهوة والكركدي والزلابية.

مراسلة سكاي نيوز رفقة رواد بائعة الشاي حوار

تقاليد البلد الشقيق

وأعلنت مروة سعادتها بزيارة الخرطوم مبينة أنها كانت متحمسة للزيارة منذ بدايات الثورة السودانية، مشيرة إلى أنها ظلت تتابع الأحداث عبر القناة إلى أن صارت جزءاً من أحداثها المهمة في الفترة الأخيرة.

مواد ذات صلة: مبادرة لتكريم بائعات الشاي في عيد الأم
مواد ذات صلة: ست الشاي: قناعة وبساطة ورضى

وقالت مروة في تصريحات لـ(خرطوم ستار) إنها عرفت السودان من خلال أصدقاء لها بالقناة وتعرفت على عادات وتقاليد البلد الشقيق لبلدها وأنها زارت السودان أول مره في أغسطس لتغطية التوقيع الرسمي على الوثيقة الدستورية بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير.

ولفت نظرها أن السودان يتميز بوجود نماذج مشرفة وكوادر مميزة في مجالات مختلفة من أصحاب الوعي والمستوى التعليمي العالي ينقصهم فقط الفرصة للظهور.

مراسلة سكاي نيوز خلال تصوير التقرير التلفزيوني

مبينة أنها أنتجت تقارير عن نسبة المشاركة النسوية في الحكم التي تصل إلى أكثر من 50% وعن زيارة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى امريكا وفرنسا والدول العربية إلى جانب تقراير عن محاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأشارت على حرصها لتصور تقارير اجتماعية تعكس الوجه المشرق لإنسان السودان بالتركيز على أصحاب المهن البسيطة، وقررت أن تتناول ظاهرة بائعة شاي في السودان من زاوية أخرى بعد معرفتها أن المهنة ملاحقة بالمطاردات التي ظلت تستهدف النساء خلال النظام السابق.

وكانت سكاي نيوز قد التقت من قبل الناشطة عوضية كوكو، وهي إحدى أشهر بائعات الأطعمة في الخرطوم، بعد أن كرمتها وزارة الخارجية الأميركية عام 2016 ضمن أشجع 10 نساء في العالم لدفعها عن حقوق بائعات الشاي والأطعمة.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X