رائج
رزاز فضيل
الإعلامية رزاز فضيل

رزاز فضيل : التطوع يشعرني بالراحة النفسية

نشطت في شهر أكتوبر عدد كبير من الإعلامايات في التوعية بسرطان الثدي، وذلك من صميم إهتمامهن بالمرأة ودورهن في التوعية، ومن هؤلاء المتطوعات رزاز فضيل ، المذيعة براديو كابيتال.

فقد تطوعت رزار فضيل في مبادرة القافلة الوردية، التي اتجهت نحو دار التائبات – أمدرمان، والمبادرة يشرف عليها القائمين على أمر إستراحة مرضى السرطان.

(خرطوم ستار) بدوره ومن باب اهتمامه بالتوعية بالسرطان واهتمامه بالقائمين على أمر التوعية التقى مع رزاز فضيل وأجرى معها الحوار التالي والذي تحكي من خلاله تجربتها مع التوعية:

في البدأ حدثينا ما الذي قدمته مبادرة القافلة الوردية لنزيلات دار التائبات؟

فريق المبادرة قدم إضاءة حول للمرض وقدم التوعية به، بالإضافة لتعليم طرق الكشف الذاتي للنزيلات، ووجدنا مصابات اثنين في السابق وتعافين منه، كذلك وفرنا عيادة مجانية للكشف عن المرض. بجانب البرنامج الترفيهي،

الذي أحضرنا فيه فنانة غنت لكل المقيمات بالدار. ووجدنا إحدى النزيلات ينتابها شك الإضابة بسرطان الثدي والحمد لله بعد الفحص اطمأنت على سلامتها.

ما رأيك في الأساليب التي تسخدمها المنظمات الطوعية في التوعية بالمرض؟

بحال من الأحوال هي جيدة لكن نحتاج لطرق أكثر ابتكار بيحث تكون طرق بسيطة، وسهلة حتى نجد تفاعل من الجهات المستهدفة، ويجب الإعلان للحملة منذ وقت مبكر حتى توصل للجهة المستهدفة كاملة. ولكي تكون الحملة فعالة لابد من بساطة اللغة، تحتى خاطب كل حسب وعيه ومعرفته.

حدثينا عن بداية تجربتك مع حملات التوعية؟

منذ خمسة سنوات بدأت التطوع مع استراحة مرضى السرطان، وكنت أذهب بصورة دائمة لكل الفعاليات ومعرفة طرق التوعية المختافة بالأمراض المختلفة، كالتوعية بالتوحد وكل الإعاقات والسرطان، متلازمة داون ومنها انخرطت معهم في العمل الطوعي.

رزاز فضيل

من أين جاء اهتمامك بالتوعية بالسرطان؟

لايوجد سبب أكثر من تقديم مساعدة للغير بمعلومات تعرفها، فترة تطوعي مع إستراحة مرضى السرطان تعلمت الكثير حول التوعية به لذلك أشارك معهم في هذه الحملات، ولا يقتصر تطوعي فقط على التوعية بالسرطان وإنما أشارك في معظم الحملات التوعوية التي يظمها القائمين على أمر إستراحة مرضى السرطان.

ما هو أهم جانب في عملية التوعية؟

التهيئة النفسية للسيدات مهمة جدا لكي يخضعن للكشف عن المرض، في دار التائبات وجدنا حالتين تعافتا من المرض وحكتا تجربتهما ببساطة، فعندما نأتي بتجارب حية تشجع الغير.

والتهيئة النفسية عندما تأني من متخصصين في علم النفس، تكون أوقع على المتلقي، وكذلك لا بد من تقديم الدعم المعنوي.

ماهي الأسس التي يتم على إثرها اختيار المكان الذي تتم فيه التوعية؟

المعروف أن السرطان يصيب السيدات فوق سن ال٥٠، أو قل هن أكثر عرضة للإصابة، بناء على ذلك تأتي التوعية في كل مكان وليس حصراً على مكان، ودائماً يتم استهداف المكان الذي يتضمن مجموعة كبيرة من النساء، لكن لابد من التوعية في كل مكان في الجامعات، وداخليات البنات.

ماذا أضاف لك التطوع؟

راحة نفسية، كونك تساعد غيرك هذا يشعرك أنك تعمل في شيء مفيد، ويحسسك بالإنجاز كونك ساعدت غيرك.

هل التوعية في وسائل الإعلام كافية؟

لا، وسائل الإعلام تهتم بالتوعية بالسرطان في إكتوبر فقط ونلاحظ قلة حملاتها، ويفترض أن تتواصل التوعية بصورة مستمرة في المدارس وأجهزة الإعلام طيلة أيام السنة وليس في أكتوبر فقط.

ونجد أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت هي الإعلام الحالي عليه لابد من استخداها في التوعية بصورة مكثفة.

رسالة للسيدات:

كل واحدة لابد أن تكشف كشف ذاتي، وتقوم بالكشف الإشعاعي حتى تضمن لنفسها حماية، وتطمئن نفسها وتطمئن غيرها، وأتمنى لهن الصحة والعافية.

 

خرطوم ستار / حوار: علي كردفاني

اترك رد

X
X