رائج
الطيب صالح للإبداع الروائي
محمد الخير حامد رفقة وزير الإعلام المصدر سونا

محمد الخير حامد يفوز بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي

أعلنت سكرتارية جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي بالسودان، عن فوز الكاتب والإعلامي السوداني محمد الخير حامد، بالجائزة عن روايته (دائرة الأبالسة) .

وشهد حفل إعلان الجائزة، الذي نُظم على هامش معرض الخرطوم الدولي للكتاب، تواجد وزير الثقافة والإعلام السوداني فيصل محمد صالح، ولجنة تحكيم الجائزة وعدد من الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي والإبداعي في البلاد .

وقال علي النيل رئيس مجلس أمناء جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي: ” إن احتفال هذا العام يأتي والسودان يتنسم عبير الحرية والتغيير والديموقراطية”، لافتاً إلى أن الجائزة تمضي رغم الصعوبات التي تواجهها بسبب نقص التمويل إلى رحاب أوسع، وذلك من خلال المشاركات التي تكون من معظم الدول العربية والأفريقية .

وأضاف النيل : ” إن الاحتفال في الـ 21 من أكتوبر من كل عام، له دلالاته”، معتبرا بأنً الثورات السودانية ظلت على الدوام ملهمة للأجيال محيياً الثوار والكنداكات، ومترحماً على شهداء الثورة، منوهاً إلى أن مهر الحرية غالى، ويتطلب تضحيات جسام، متمنياً عبور البلاد إلى تحقيق الحرية والسلام والعدالة .

وتهدف جائزة الطيب صالح إلى لفت الانتباه لحركة الرواية السودانية وما حققته من تجارب ناضجة فنياً وجمالياً، بجانب كسر حاجز العزلة والتعتيم الإعلامي اللذان خيما طويلاً على الإبداع السوداني .

الجدير بالذكر فإن محمد الخير حامد، يعتبر كاتب وروائي له عدد من الروايات المهمة، إضافة إلى عدة قصائد شعرية، فضلاً عن مقالات عدة في الشأن الثقافي والسياسي في السودان .

 

المصدر: سونا

اترك رد

X
X