رائج
العون الدولية
جانب من مدارس الدلنج المصدر خرطوم ستار

العون الدولية والتربية تنفذان مشاريع تدريب بمدارس الدلنج

نفذت منظمة العون الدولية ممثلة في برنامج التعليم الدامج للأطفال ذوي الإعاقة مشروع تأهيل للمدارس وتدريب معلمي مرحلة الأساس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتمكينهم من التعامل مع الفئات المختلفة داخل الفصل الواحد

وكشفت مديرة مشروع التعليم الدامج بالمنظمة في منطقة جنوب كردفان أميرة عبد الرحمن الأسيوطي لـ( خرطوم ستار ) عن أنّ المشروع استهدف بناء مراكز داخل المدارس لتدريب الأساتذة على مسح وقياس الإعاقة وكيفية التعامل معها إضافة إلى تأهيل البيئة المدرسية لتسهيل عملية دمج ذوي الإعاقة مع غيرهم.

وقالت الأسيوطي:” إن التدريب يشمل تأهيل الأساتذة على التعامل بلغة الإشارة للتواصل مع ذوي الإعاقة السمعية وإحاطتهم بجوانب من العلم النفسي، لتقديم الدعم النفسي للفصل الذي يحتوي على فروقات فردية بين التلاميذ “.

وزاردت :” إضافة إلى تدريب المعلمين على كيفية معرفة الإعاقة وقياسها، وفي حالة اكتشاف مشكلة طبية للطفل يقوم المعلم بتحويله إلى مستشفى الدلنج أو كادُقلي “.

وأشارت الأسيوطي إلى أن إدارة المشروع بالدلنج تواصلت مع شباب الثورة بعد التغيير الذي حدث في البلاد ودمج لجان الأحياء في المشروع للقيام بالدور التوعوي والتنويري بالحقوق القانونية للأطفال في التعليم.

وأوضحت الأسيوطي أن المشروع نفذ تدريبات للأسر الدامجة في المناطق التي تقع في محيط الدلنج لتقوم بالدعم النفسي والتوعوي للأسر التي لديها طفل من ذوي الإعاقة وتنويرهم بحقوقه وضرورة تقديم الخدمات له في كافة المؤسسات، على مثال وجود شخص ملم بلغة الإشارة بكل مؤسسة للتعامل مع الصُم .

وختمت بقولها:” إن التعاون بين العون الدولية ووزارة التربية والتعليم يأتي في إطار الإتفاقيات الدولية التي وقع عليها السودان، والقوانين والتشريعات السودانية لتفعيلها والمساهمة في إتاحة مشروع التعليم للجميع ومجانيته” .

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X