رائج
الهايسات
حادث حافلة هايس سفرية / وسائل تواصل

سفر الهايسات .. صراع الحياة والموت

بات الصراع بين قرار من وحدة النقل البري بإيقاف سفر الهايسات وتوجيهات مجلس الوزراء بالسماح لها بالسفر للولايات، بات صراع الحياة والموت.

الأسبوع الماضي وجهت وزارة مجلس الوزراء جهات الاختصاص بالسماح بسفر الحافلات الهايس (الشريحة) للولايات وسبق وأن صدر قرار من وحدة النقل البري بإيقاف سفر الهايس.

(خرطوم ستار) وقفت على الصراع الكبير بين أصحاب البصات السفرية وأصحاب الهايسات واستنطقت المواطنين حول القرار الذي دفع الهايس العمل في الخطوط السفرية.

وحول المشاكل التي تعتري عمل الهايسات قال الأمين العام للنقابة العامة لعمال النقل البري والجوي والمواصلات، يوسف جماع إن قرار سماح  سفر الهايس نُفذ اعتباراً من صدوره فضلاً عن تعهد الوزير بحل مشكلة الهايس السفرية بصورة جذرية خلال شهر.

لجوء للقانون

عبر أصحاب الهايسات من الضيق غرفة البصات السفرية بشتى الطرق آخرها نفذوا وقفة احتجاجية نددت بإيقاف سياراتهم عن السفر. كما هددوا غرفة البصات السفرية باللجوء إلى المستشار القانوني لإيقاف الهايس عن العمل بالطرق القومية.

لا توجد خيارات

شيل كفنك معاك وأركب الهايس هكذا بدا مواطن بولاية النيل الابيض حديثه لـ(خرطوم ستار) عقب قرار مجلس الوزراء بالسماح لحافلات الهايس بالسفر للولايات.

وقال المواطن الذي طلب حجب هويته أسافر بالهايس لعدم وجود خيارات أخرى من المركبات لأن قانون السفر البري يحدد الساعة الخامسة مساء آخر بص يخرج من الميناء البري للولايات.

مشيراً إلى أن العديد من المسافرين بالهايسات يكون الخوف من يتملكهم بأن مكروهاً قد يصيبهم لأن الهايسات من أكثر المركبات السفرية سرعة بجانب صغر حجمها.

وتابع بالقول الهايسات غير مطابقة للمواصفات، وأنّ عملها يجب أنّ يختصر في خطوط المواصلات الداخلية، تكمن الخطورة ليس على عدم المواصفات السفرية فقط إنما تكمن في الطرق القومية التي تساعد بنسبة كبيرة في الحوادث التي حصدت مئات الارواح.

قضاء وقدر

بينما قال أنس فتحي سائق هايس لـ(خرطوم ستار) لا يوجد مبرر من الهجوم على الهايسات السفرية، فهي مطابقة للسفر البري لكافة الولايات وهي تتحمل السير لساعات طويلة وتعمل بكفاءة جيدة وتعتبر من المركبات المريحة في السفر من المقاعد والتهوية.

وأضاف اذا كان البعض يتعلل بحدوث حوادث مرورية فهذا التبرير غير منطقي لأن كافة المركبات في كافة السودان براً وبحراً وجواً تحدث بها حوادث يروح ضحيتها العشرات، الحادث الذي يقع هو قضاء وقدر.

قرار موفق

ويضيف السائق أن قرار مجلس الوزراء الذي وجه الجهات بالسماح للهايسات يعتبر قرار موفق ومنصف لأصحاب الهايسات وسندعم بالالتزام التام بالقواعد والقوانين التي تتيح لنا العمل من غير ضيق من أي جهة تترصد بعمل الهايسات في الطرق القومية، لأن تعدد المركبات يصب في مصلحة المواطنين والخيارات أمامه تكون كثيرة وهو من يقرر السفر بأي مركبة دون وضعه أمام خيار واحد.

المصدر: خرطوم ستار/ مبارك ود السما

اترك رد

X
X