رائج
اتحاد العمال
اتحاد العمال المصدر خرطوم ستار

دراسة من اتحاد العمال لمناقشة الحد الأدنى للأجور

أكد اتحاد العمال في السودان عن وضعه لدراسة مشتركة بالتعاون مع المجلس الأعلى للأجور التابع للحكومة السودانية، وذلك لمناقشة تكلفة الحد الأدنى للأجور والتي حددت في السابق بواقع 8992 جنيهاً (188 دولاراً) .

وكشف المجلس في دراسة حديثة أن ما يتقاضاه العاملون في الدولة لا يغطي 20 في المائة من تكاليف المعيشة، وبحسب تشخيص الخبراء فإن حل المشكلة لا يكمن في زيادة الأجور، وإنما في تغير السياسات المالية والنقدية التي كانت متبعة في عهد النظام السابق، حتى لا تتآكل الزيادات على الأجور من خلال التضخم .

وكان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إبراهيم البدوي قد أعلن عن المباشرة بالإصلاح المؤسسي وزيادة الأجور اعتباراً من النصف الثاني من العام 2020 والاستعانة بالخبرات من الخارج في تدريب وتأهيل الموظفين.

وكشف البدوي عن ضرائب تصاعدية ستطاول الفئات المقتدرة وإمكانية إلغاء بعض الضرائب التي تقف حائلاً دون الاستفادة من القيمة المضافة لبعض المنتجات المختلفة .

وقال مصدر مطلع باتحاد نقابات عمال السودان لـ “العربي الجديد” عن استمرار الاجتماعات مع اتحاد العمال  والمجلس الأعلى للأجور لقفل الهوة في الأجور ما بين القطاعين العام والخاص.

وعانت البلاد منذ أواخر العام 2017، من عدم استقرار في الأسعار وتراجع دور الحكومة في التحكم في سعر صرف الدولار وزادت معدلات التضخم، ما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين .

وأوضحت إحصاءات وزارة المالية أن إجمالي زيادة مرتبات العاملين في القطاع العام بلغ 15 مليار جنيه في موازنة العام الحالي 2019 التي تعاني عجزاً بلغ أكثر من 54 مليار جنيه.

 

المصدر: العربي الجديد

اترك رد

X
X