رائج
معرض الكتاب
معرض الخرطوم الدولي للكتاب المصدر كس سودان

حصرياً.. خرطوم ستار ينشر تفاصيل البرنامج الفني والثقافي لمعرض الكتاب

يفتتح رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك اليوم الخميس بأرض المعارض ببري فعاليات الدورة الـ15 لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب تحت شعار (حنبنيهو)، وذلك بحضور وزير الثقافة والإعلام ويستمر المعرض حتى الـ29 من أكتوبر الجاري .

وقال مدير معرض الكتاب الأستاذ عبد العظيم مجذوب لـ(خرطوم ستار) :” إن البرنامج المصاحب يحتوي على تدشين كتب، ومسرح، ورش، ندوات، ليال شعرية وغنائية، وذلك في الفترة الصباحية من 10 إلى 2 ظهراً، والفترة المسائية من 5 إلى 10 مساء بالصالة رقم 3 وصالة المقهى الثقافي بالمعرض وأمكنة أخرى .

وسوف يخصص يوم الجمعة الموافق 18/10 للأطفال صباحاً، ويتم في الساعة الـ8 م تكريم شخصية المعرض البروفسير مدثر عبد الرحيم.

معرض الخرطوم الدولي للكتاب المصدر الجزيرة

وتُقام يوم السبت 19/10 في الساعة الـ10ص ندوة حول الرواية السودانية وندوة حول توظيف المعرفة بالتاريخ السوداني الحديث، ويتم في الساعة الـ6م تدشين كتاب (رؤية) في الرواية السودانية وعند الساعة الـ8 م تقديم قراءة في الفكر الحداثوي، ويستقبل المسرح القومي أمدرمان في الساعة الـ8 م مسرحية (نقطة انتهى) .

وتقام يوم الأحد 20 / 10 الساعة الـ10 ص، ندوة حول دور الشباب في التغيير والبناء، وفي الساعة الـ12 ظهراً تقام ندوة حول النقد الثقافي في سياقات محلية وعالمية، وفي الـ12 ونصف ظهراً يوم مفتوح للأطفال للفنون والرسم، وفي الـ8 م تدشين كتاب (اصدارات جديدة).

وسوف تنظم يوم الاثنين 21 /10 ندوة قضايا الشباب ورفع القدرات في الساعة الـ10 ص، بجانب يوم مفتوح للأطفال للخط العربي، وفي الـ12 ظ ندوة عن مهارات الحكي، أما في الـ5 م فسوف يكون الإعلان عن جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في الساعة الـ8م.

ومن المقرر أن تقام يوم الثلاثاء 22 /10، ندوة قضايا النشر والترجمة، وفي الـ10 ص يحيي الفنان أحمد أمين ليلة أغنيات الثورة في الساعة الـ8 م.

ويشتمل يوم الأربعاء الموافق 23 /10 على ندوة حول أثر الوسائل الإلكترونية في تشكيل الثقافة والهوية عند الساعة الـ10 ص، بجانب يوم مفتوح للأطفال للمهارات اليدوية في تمام الـ12 ظ، وندوة تجربة المجلات الثقافية عند الساعة الـ 8م.

وسوف تُقام يوم الخميس 24/10 قراءة لـ(أزمنة الصرماتي)، و(مار خدر) الساعة الـ10ص ويوم للأطفال والأسر في تمام الـ12 ظهراً، بالإضافة إلى ندوة عن أهمية القراءة 5 م، وقراءات نقدية لرواية (أطياف هنري ويلكم) 7 م، ومؤانسة شعرية مع القدال وشعراء شباب في تمام الـ8 م.

أرشيفية للمعرض المصدر قناة الغد

وينظم معرض الكتاب يوم الجمعة 25 /10 يوم للأطفال في الـ5 م، وندوة قضايا الطفل في الـ6 م، ومسابقة أصوات قصصية جديدة في الـ8 م.

ويفتتح يوم السبت 26 / 10 معرض ثورة ديسمبر والفن التشكيلي الساعة الـ10 ص، وندوة المرأة وانتصار الثورة في تمام الـ7 م، وتحيي الفنانة نانسي عجاج ليلة الكنداكات الساعة 8 م.

وتقام يوم الأحد 27 /10 ندوة توظيف الثقافة والاعلام لتحقيق شعارات ثورة ديسمبر في الـ10 ص، بجانب معرض فنون تشكيلية حول الثورة في تمام الـ8 م.

ويشتمل اليوم الختامي الاثنين 28 / 10 على ندوة حول الأدب الأفريقي والروائي حجي جابر في الـ10 ص، وندوة رؤى وأفاق التحول الديمقراطي في تمام الـ6 م، بالإضافة إلى أمسية شعرية في تمام الـ8 م، وتطل عند الساعة التاسعة فرقة أصوات المدينة بعد غياب في ليلة للأغنيات الوطنية والشبابية .

 

المصدر/خرطوم ستار

اترك رد

X
X