رائج
بي بي سي
والدة الشهيد هزاع والدكتورة غادة كدودة

نساء السودان يقتحمن قائمة بي بي سي لأكثر النساء إلهاماً

كشف موقع بي بي سي عن قائمة أكثر 100 امرأة ملهمة لعام 2019م وورد بين الأسماء 17 اسماً من البلدان العربية، من بينهم امرئتان من السودان.

ودخلت قائمة بي بي سي من السودان، كل من أحلام خضر، والدة الشهيد هزاع، والدكتورة غادة كدودة التي تساعد في مناطق نائية من السودان لتوليد الكهرباء في قرى فقيرة باستخدام الطاقة الشمسية.

وذكر موقع بي بي سي أن والدة الشهيد هزاع، أحلام خضر تحب أن  تعرف عن نفسها بـ “أم كل الشهداء السودانيين“، ويلقبها كثير من أبناء بلدها بـ “أيقونة الثورة”.

وقال الموقع: “فقدت أحلام ابنها هزاع، وكان عمره 17 عاما، في مظاهرة سلمية ضد الوضع الاقتصادي المتردي عام 2013، فكرست حياتها للمطالبة بالعدالة لابنها، وللكفاح من أجل حقوق كل الذين قتلوا أو “اختفوا” في السودان”.

وأوضح الموقع أنه “منذ مقتل ابنها تشارك أحلام، التي تعمل مشرفة في روضة أطفال، في ندوات سرية ووقفات احتجاجية ومظاهرات، وتقول إنها كانت “تضرب بقسوة” عمدنا كانت قوات الأمن تقبض عليها مع زملائها”.

ومع انطلاق حراك ديسمبر 2018 ضد حكم الرئيس المخلوع عمر حسن البشير، برزت أحلام بين جموع المحتشدين تهتف وتردد الأناشيد، وكسبت ثقة كثير من الشباب السوداني الموجود على الأرض.

وتقول أحلام: “سنعيد كل حقوقنا كسودانيين، هذه ليست أحلاما بعيدة المدى، فبإصرارنا سيعود السودان دولة قوية لتوفر كل مقومات النجاح فيه، وأهمها حب الشباب والشابات لبلدهم”.

د. غادة كدودة

وحلت الدكتورة غادة كدودة ضمن قائمة بي بي سي كأثر 100 امرأة تأثيراً في العالم، وقال بإنها تساعد نساء عدة في مناطق نائية من السودان لتوليد الكهرباء في قرى فقيرة باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك عبر تدريبهن ليكن مهندسات يساعدن مجتماتهن المحلية.

سمتها منظمة اليونيسف كواحدة من النساء المبتكرات؛ فقد كانت وراء إطلاق أول مختبر للابتكار في السودان، والذي يمنح الطلاب مساحة للعمل المشترك ولحل المشاكل.

الدكتورة غادة مؤسسة مجتمع المعرفة السوداني والذي يعطي الباحثين الشباب الفرصة للتفاعل بحرية والتواصل مع العلماء داخل البلاد وخارجها.

تقول د. غادة: “المستقبل القريب للنساء يعتمد على إجادتنا لاستخدام أدوات التحرر لتعزيز خياراتنا”.

 

المصدر: بي بي سي عربي

اترك رد

X
X