رائج
حمى الكنكشة
البعوض الناقل لحمى الكنكشة المصد النيلين

ظهور حالات إصابة بـ (حمى الكنكشة) في جنوب دارفور

أكدت السلطات الصحية بولاية جنوب دارفور، عن تسجيل (9) حالات إصابة بمرض الشيكونغونيا المعروف محلياً بـ”حمى الكنكشة” بمحليتي الردوم ونيالا شمال .

وقال مدير عام وزارة الصحة د. محمد إدريس عبد الرحمن، في تصريح لـ(الصيحة)، إنّ إدارة الطوارئ والوبائيات سجّلت (9) حالات إصابة بحمى الشيكونغونيا المعروفة بـ”الكنكشة”، منها (8) بمحلية الردوم والحالة التاسعة بنيالا .

وكشف إدريس عبد الرحمن عن أنّ وزارته أرسلت العينات للمعمل القومي بالخرطوم “إستاك”، وبدوره أكد بأنّها حمى الشيكونغونيا “الكنكشة” .

وقال إدريس عبد الرحمن بأنّ الأتيام أخذت (19) عينة عشوائية من منطقة “قربة” بمحلية الردوم تأكد إصابة (8) منها، إضافة إلى حالة واحدة من نيالا شمال .

وأكد عبد الرحمن أنّ الوزارة ضاعفت مجهوداتها في عمليات الرش وتوعية المُواطنين في المنطقة وبعض المناطق المجاورة بأهمية استخدام الناموسيات وحَث المُواطنين على التبليغ الفوري لدى المراكز الصحية عند الشعور بالحميات .

وطَالَبَ إدريس المُواطنين بإبراز دور المُجتمع في ردم البرك والقضاء على أماكن تَوالُد نواقل الأمراض بالمنازل وخَاصّةً “الأزيار” وبراميل المياه .

ولا يوجد أيّ لقاح يمكن استخدامه لمكافحة هذا الفيروس، وبالتالي فإنّ التدابير الوقائية تعتمد، كليّاً، على تجنّب لدغات البعوض التي تحدث أثناء النهار بالدرجة الأولى، فضلاً عن التخلّص من أماكن تكاثره .

يُذكر أن حمى الشيكونغونيا تعتبر من الأمرض الفيروسية، وتنتقل بلدغات البعوض الحامل لها، وتدوم تلك الحمى عادة من خمسة أيام إلى سبعة أيام وتتسبّب غالباً في حدوث ألم وخيم في المفاصل يؤدي، في كثير من الأحيان، إلى إقعاد المصاب بها، وقد تدوم الشيكونغونيا في بعض الحالات، فترات أطول بكثير .

المصدر: الصيحة

اترك رد

X
X