رائج
وزير الثقافة
تنسيقية لمتنا كتاب تلتقي مع وزير الثقافة فيصل محمد صالج / خرطوم ستار

وزير الثقافة يحدد الكتب المهددة بالمصادرة والمنع بمعرض الخرطوم

حدد وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح الكتب التي وجهت الوزارة بمصادرتها من معرض الخرطوم الدولي للكتاب الذي ينطلق يوم الخميس المقبل، وفي ذات الوقت أمن على عدم مصادرة الكتب الفكرية.

وأكد وزير الثقافة خلال لقاءه بتنسيقية “لمتنا كتاب العهد الجديد” يوم الأحد بمقر الوزارة في بيان اطلعت عليه (خرطوم ستار) أن الوزارة تدعم بقوة الحريات العامة.

وأشار فيصل إلى أن هنالك كتب تخالف توجهات الدولة وتدعو للعنصرية وفتق النسيج الاجتماعي، وأبان أن مثل هذه الكتب تستوجب المصادرة والمنع.

وذكر أن بعض دور النشر المصرية تضمن منطقة حلايب السودانية من ضمن الخريطة المصرية، ونبه إلى أن مثل هذه الكتب يجب أن تصادر، وان البلاد لا تتهاون في سيادتها مطلقاً.

وفي ذات الإتجاه تعهد وزير الثقافة والإعلام بعدم إجراء المصادرات والمنع العشوائي للكتب الفكرية، معتبراً أن هذا الجانب تدعمه وتعززه الوزارة.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الكتب أكد الوزير بأن كل ترتيبات المعرض لهذا العام قد أجريت قبل استلامهم للوزارة، كما أنه سيقوم وفق النهج القديم مع عدم حجب الكتب أو منع دور نشر من العرض.

وطالبت مجموعة “لمتنا كتاب” بدعم دور النشر بشراء كل كتبها شريطة أن تخفض الأسعار”وفي هذا الصدد رحب الوزير بالفكرة وأثنى عليها،

غير أنه أقر بعدم مقدرتهم على الحصول لتكلفة شراء جميع الكتب لأن ذلك يتوقف على وزارة المالية، غير أن الزمن لا يسمح بالسعي وراء ذلك، ولكنه وعد بالقيام بذلك في المعرض القادم.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X