رائج
الحكومة الانتقالية
وفد التفاوض في جوبا المصدر العين الإخبارية

غداً.. تفاوض مباشر بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة

تنطلق فعاليات التفاوض المباشر بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركات المسلحة بعاصمة جنوب السودان جوبا غداً الثلاثاء، وسوف يبدأ اللقاء بمناقشة ملف الترتيبات الأمنية.

وعبرت وزيرة الخارجية بدولة جنوب السودان، أودّ دينق، الاثنين، عن تطلع بلادها لإهداء الخرطوم اتفاق سلام يوقف الحرب ويعمل على تطوير الجوانب المجتمعية المختلفة من خلال المحادثات المباشرة بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركات المسلحة .

وفي السياق وحسب مصادر مطلعة لـ”العين الإخبارية” أن رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم سيصل جوبا اليوم الاثنين؛ للدخول في محادثات العملية السلمية الثلاثاء .

ووصل إلى العاصمة جوبا، الأحد، وفد من الحكومة السودانية برئاسة عضو مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان “حميدتي” للمشاركة في محادثات سلام مع الحركات المسلحة، التي ستنطلق اليوم الاثنين بجنوب السودان .

وكانت وفود الحركات المسلحة وصلت أمس الأول السبت، وعلى رأسها رئيس الجبهة الثورية الدكتور الهادي إدريس يحيى، وممثلون من حركتي العدل والمساواة .

وفي ذات السياق، أكد المبعوث الرئاسي ومستشار سلفاكير للشؤون الأمنية توت قلواك أن بلاده اتخذت جميع الإجراءات التأمينية والتنظيمية اللازمة لبدء الجلسة الافتتاحية .

وكشف توت عن قائمة الرؤساء الذين أكدوا الحضور، وهُم: رئيس أوغندا يوري موسفيني، والتشادي إدريس ديبي، والكيني أوهورو كنياتا، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بينما اعتذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن الحضور على أن ينوب عنه رئيس الوزراء مصطفي مدبولي.

وتشمل قائمة الحضور أيضاً قيادات الخدمة المدنية والسفراء المعتمدين لدى جوبا ورؤساء الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية، والإدارة الأهلية، والقيادات الدينية وقادة العمل الإعلامي.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة على وثيقة اتفاق إطاري بجوبا، تحدد القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جولة المباحثات .

ووفق الأمم المتحدة فإنه منذ 2003، تقاتل 3 حركات مسلحة متمردة في دارفور (غرب) القوات الحكومية، ما خلف أكثر من 300 ألف قتيل، ونحو 2.5 مليون مشرد من أصل حوالي 7 ملايين نسمة في الإقليم .

المصدر: العين الأخبارية

اترك رد

X
X