رائج
الجالية السودانية
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك المصدر سكاي نيوز عربية

الجالية السودانية في السعودية.. تباشير بعد زيارة حمدوك للمملكة

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، كما أنها تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتوجد العديد من الجاليات العربية والأفريقية بالإضافة للغربية في المملكة و الجالية السودانية واحدة من ضمن هذه الجاليات.تنوع

تشكل نسبة السودانيين المتواجدين في المملكة العربية السعودية نسبة ٢.٥٪ مقارنة مع بقية الجاليات المتواجدة في المملكة، إذ يشير تقرير نشرته السفارة السعودية مؤخراً عن أن السعودية بها حوالي ٨ جنسيات محددة تشكل حوالي ٨٥٪ من إجمالي عدد المقيمين في المملكة العربية السعودية إذ يحتل السودان المرتبة الثامنة.

حمدوك يعد بتحسين ظروف الجالية

وخلال زيارته الأخيرة للملكة العربية السعودية أكد رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك على أن الحكومة الانتقالية في البلاد سوف تعمل على توفيق أوضاع جميع السودانيين المتواجدين في السعودية والدول العربية الآخرى .

وقال حمدوك خلال زيارته الأخيرة للسعودية: ” تواجهنا الكثير من التحديات في الفترة الحالية، ونعمل على تخطى جميع العقبات التي تواجهنا في الفترة الانتقالية” .

عمالة كبيرة

ومن المتعارف عليه فإن عدد العمالة السودانية في المملكة غير قليل، إذ تشير إحصائيات في العام 2017 بأن ما يصل إلى 47 ألفاً من مواطنيها العاملين في السعودية، سيعودون من المملكة، وذلك بسبب عدم توفيق أوضاعهم، بعد أن تسارعت وتيرة عودة أعداد كبيرة آلاف السودانيين المقيمين في السعودية، مع بدء فرض الرياض لسلسلة من الضرائب والرسوم .

وكانت الحكومة قد بدأت منذ إعلان قرار عودة عشرات الآلاف، البحث عن خطوات لتفادي أي آثار اقتصادية، تزامناً مع ارتفاع نسب البطالة والضغط الذي تشهده البنى التحتية في البلاد .

اجتماعات تفاكرية

تقوم الجالية السودانية في الرياض بالمملكة العربية السعودية بعقد اجتماعات بين الفترة والآخرى، ويتم مناقشة جميع القضايا الاجتماعية التي تتعلق بالبلاد، كالتطرق لقضايا تدريب الأطباء، وتعليم الأبناء بجانب مناقشة قضايا التوظيف للجالية السودانية في المملكة .

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X