رائج
البامية المفروكة
طبق البامية المفركة

البامية المفروكة.. أطباق تحافظ على النكهة السودانية

بالرغم من الأصناف الحديثة التي أضيفت للمطبخ السوداني والتي جاءت من تأثير الثقافات التركية والمصرية عليه، إلا انه يمكن القول أن أصناف الطبخ السودانية التقليدية مثل البامية المفروكة صمدت أمام هذه الثقافات، وأستمرت لتحتل حيزاً أساسياً في الوجبات اليومية للسودانيين.

معظم الأكلات السودانية التقليدية التي تؤكل مع الكسرة و القراصة و العصيدة أو ” اللقمة ” كما تسمى في بعض المناطق تتكون من إدام يطلق عليه محليا اسم ” المُلاح ” بضم الميم، يختلف على حسب مكوناته مضافا إليه ” الويكة ” وهي مطحون نوع من البامية تعطي قواما لزجا كما توجد بعض أنواعه تخلو من الويكة و ايضا بعض الأحيان يضاف اليه ما يسمى بالشرموط .

البامية من الخضروات الرئيسية التي يعتمد عليها السودانيين في وجباتهم فبالإضافة إلى استخدامها جافة وتعرف بالويكة وتدخل في كثير من الأصناف، تستخدم البامية بشكل طازج، وتكون خضراء اللون.

تتمتع البامية المفروكة بالعديد من الفوائد وكميات منخفضة من السعرات الحرارية يمكن أن تساعد من يتبعون حمية غذائية ويسعون لانقاص الوزن، وهي طبق مشترك بين السودان ومصر.

نقدم لكي سيدتي طريقة عمل البامية المفروكة، والتي يمكن أن تقدم بعدد من الخيارات فيمكن أن تكون بالكسرة أو القراصة كما توجد عند بعض القبائل بالسودان بأكل البامية المفروكة بالعصيدة.

طبق البامية المفروكة بالعصيدة

طريقة تحضير البامية:

_ نقوم بعمل شوربة.. بصلة واحدة بهارات حسب الرغبة، مع كمية لحمة مناسبة، وملح أو ماجي حسب الرغبة.

_ بعد أن إستواء اللحمة نقوم بنشلها من الشوربة.

_ نقوم باضافة البامية بعد غسلها، ومعاها ربع ملعقة بيكربونات.

_ أضافت شمار أخضر بعد تقطيعة، وفلفل أسود.

_نتركها على النار لمدة 5 دقائق، بعد التأكد من نضجها تماماً نقوم بفركها جيداً .

_ نقوم بارجاع اللحمة ونتركها قليلاً على نار هادئة.

_ عمل سمن على الوش (حسب الطلب ).

وبالهناء…

المصدر: خرطوم ستار / إسراء عثمان

اترك رد

X
X