رائج
حمى الوادي المتصدع
أبقار مصابة بحمى الوادي المتصدع (إرشيفية) / التغيير

حمى الوادي المتصدع تضرب شمال السودان

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، رسمياً بأن الحميات المجهولة التي انتشرت في مناطق شمال بربر في ولاية نهر النيل شمالي البلاد هي حمى الوادي المتصدع .

وتتفشى منذ نحو شهر بولاية نهر النيل حميات مجهولة تصيب السكان بجانب نفوق وإجهاض في المواشي، وسط جهود حكومية ضنينة لمعالجة الأمر وفق ما أفاد سكان في المنطقة.

وقال المسؤول في ادارة الأوبئة والطوارئ بوزراة الصحة الاتحادية، حاتم فضل بحسب ما نقله موقع (التغيير) “من جملة 17 عينة أخذت الأسبوع الماضي أرسلت إلى المعمل المركزي بالخرطوم ثبتت إصابة أربع حالات بحمى الوادي المتصدع ”.

وأشار حاتم إلى أن وزير الصحة الاتحادي كلّف فريقاً لتقصي الأمر وصل إلى قرى أرتولي والباوقة وفتوار الجمعة لتقصي الأمر قبل أن يُعلن عن المرض رسميا اليوم.

وأشار فضل إلى أن المرض مشترك بين الإنسان والحيوان، لذا تعهدت وزارة الصحة بتوفير المعينات الأساسية بالتعاون مع السلطات المحلية ولجان المقاومة في هذه القرى لمكافحته. 

وانتشرت مؤخراً حميات مشابهة بولاية البحر الأحمر منطقة أربعات، وزارها متقصياً وزير الصحة الاتحادي أكرم التوم.

وفي العام الماضي أعلنت حكومة جنوب السودان، تفشي مرض حمى الوادي المتصدع في منطقة يرول الشرقية والغربية ومقاطعة أويريال في ولاية البحيرات الشرقية.

ويعتبر مرض حمى الوادي المتصدع من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، يصيب الحيوان وينتقل فيروس المرض للإنسان عن طريق تلامس الدم أو السوائل أو أنسجة الحيوانات المصابة بالمرض أو عن طريق لدغات البعوض المصاب بالمرض.

 

المصدر: التغيير

اترك رد

X
X