رائج
مخرجة فيلم خرطوم أوفسايد مروة زين
مخرجة فيلم خرطوم أوفسايد مروة زين / الصفحة الرسمية لمروة على فيس بوك

خرطوم أوفسايد.. فيلم يحكي معاناة نساء السودان

يتناول الفيلم الوثائقي ( خرطوم أوفسايد ) للمخرجة السودانية مروة زين ، فريق كرة القدم النسائي في السودان، الذي يواجه العديد من المواقف الصعبة، ليس فقط على المستوى الاجتماعي، ولكن أيضًا التحديات الاقتصادية والسياسية الكبيرة.

تأتي أهمية الفيلم في أن المخرجة مروة ركزت على الأحداث التي تجري في مجتمع تحكمه سلطة عسكرية إسلامية ترفض ممارسة كرة القدم للفتيات دون حجاب، أو حتى مواجهة الرجال في الألعاب التنافسية.

في هذه التجربة، ألقت مروة الضوء على عدد من الفتيات اللاتي يبحثن عن حقوقهن في مجتمع متهم بالعنصرية، خاصة وأن هذا الاتهام موجه إلى نفس السلطة بعد أن فرضت حكمها الإسلامي والعنصري من وجهة نظر مخرجة سينمائية عاشت تجربة الحياة داخل هذا المجتمع .

يركز الفيلم على فريق كرة القدم النسائي في السودان ، الذي يحلم بتمثيل بلاده في كأس العالم للسيدات ، بينما يواجه حالة من العناد والرفض وقلة الدعم من السلطات.

خرطوم أوفسايد أول تجربة إخراج طويلة للمخرجة السودانية مروة زين ، التي صنعت عددًا من الأفلام القصيرة خلال السنوات الماضية ، “رندة” 2010 ، و “اللعبة” 2014 ، و “الثقافة للجميع” 2015م.

تم عرض الفيلم الوثائقي خرطوم أوفسايد، لأول مرة في قسم (Forum) في أحد الأقسام الرئيسية لمهرجان برلين السينمائي الذي تم عرضه في النسخة 69 من الأفلام كأول ظهور دولي لها في فبراير .

اختتمت الدورة التاسعة لمهرجان مالمو السينمائي العربي يوم الثلاثاء، جائزة الفيلم السوداني الخرطوم أوفسايد لمروة زين تقديراً خاصاً على الفيلم الوثائقي .

على صعيد جانبي بعد حكم دام 30 عامًا للمرة الأولى، بدأت أول بطولة للسيدات لكرة القدم للسودان بمباراة بين فريقين في الخرطوم وشاهدها مئات المشجعين والدبلوماسيين من المدرجات، ويعد هذا بداية خطى لمشوار كانت مروة زين واحدة من المساهمات فيه

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X