رائج
منتدى جاز كافيه
المطرب الشاب محمد عمر المصدر خرطوم ستار

منتدى جاز كافيه يستضيف الفنان الشاب محمد عمر

نظّم جاز كافيه منتداه الإسبوعي الراتب (منتدى جاز كافيه الثقافي)، الثلاثاء بمقر الكافيه، حيث إحتوى على معرض كتاب، وجلسة عود استضاف فيها الفنان الشاب محمد عمر، بجانب بعض الفواصل الموسيقية .

وقالت التاية بدر الدين منسق الفعاليات بالكافيه لـ(خرطوم ستار):” إن فكرة المنتدى جاءت من مكتبة الكافيه، وأنه بمثابة مسؤولية مجتمعية للكافيه، فالكُتب تم جمعها من أصدقاء المحل والعاملين، وبعض الإضافات من الزبائن بعد معرفتهم بهدف المكتبة “.

وأضافت التاية:” إن المنتدى فرصة لتمرير الوعي بين زبائن الكافيه، إذ يستهدف مرتادي الكافيهات، وتوفير الفعل الثقافي لهم في أماكن قضاء فراغهم”.

وبذلك أصبح المنتدى فعل ثقافي راتب كل ثلاثاء يبدأ في الـ5 م وينتهي في الـ 10م .

موضوعات مختلفة

وكذلك يحتوي المنتدى على نقاش لموضوعات اجتماعية ثقافية، أدبية وسياسية، يصاحبه معرض كتاب وموسيقى .

وترى التاية أن الثقافة لاتنفصل عن الموسيقى، باعتبار أن الموسيقى هي التطبيق الحي للثقافة، وبتطبيق فكرة المنتدى تكون الثقافة فعل متاح لكل الناس .

جانب من المعرض المصدر خرطوم ستار

ولإثراء المحتوى الثقافي يقوم منتدى جاز كافيه بالتشبيك مع مشاريع ومراكز ثقافية مثل قراءة من أجل التغيير وبيت الشعر، وينفذ فعاليات ثقافية، وهذه الجهات توفر المادة ومكان العرض والمعرض المصاحب، فضلاً عن التنسيق بين الجهات المختلفة .

معرض يومي للكتب

وتضيف التاية:”إن المنتدى يتيح تبديل الكتب مع مكتبة الكافيه، أو الشراء منها، وفي هذا الصدد تعاون الكافيه مع مشروع الشباك – والذي يهدف لتوفير الكتب – لقيام معرض يومي لكتابات سودانية، هذا بالإضافة لخاصية الاطلاع اليومي لمرتادي الكافيه “.

تجدر الإشارة إلى أن الموسيقى التي تم عرضها في منتدى جاز كافيه الثقافي يوم الثلاثاء هي مساحة للغناء السوداني بالعود .

وتُقسّم أيام الثلاثاء خلال الشهر كالتالي: الثلاثاء الأولى من الشهر للقراءة، الثلاثاء الثانية من الشهر سوق كتب، ويومي الثلاثاء المتبقية من الشهر مخصصة لجلسات العود بالإضافة للمعرض المصاحب الثابت .

المصدر: خرطوم ستار/ علي الكردفاني

اترك رد

X
X