رائج
المكتبات السودانية
مكتبة الملك عبدالعزيز تدعم نهضة المكتبات السودانية المصدر عكاظ

مكتبة الملك عبدالعزيز تدعم المكتبات السودانية بالفهرس الوطني

تستعد مكتبة الملك عبد العزيز العامة في المملكة العربية السعودية ممثلة بمشروع الفهرس العربي الموحد وبالتعاون مع المكتبة الوطنية السودانية في إطلاق مشروع لفهرس وطني للمكتبات السودانية .

وتأتي الخطوة في إطار مساعدة المكتبة الوطنية السودانية في تحقيق أحد أهم أهدافها، والذي يتمثل في حصر كنوز الثقافة السودانية في قاعدة واحدة، ما يُمكن الباحثين في أي مكان بالعالم من الوصول إلى جميع مقتنيات المكتبات السودانية وبأسهل طريقة ممكنة .

ويعتبر مشروع الفهرس الوطني السوداني هو تطوير لبوابة مكتبات السودان، ليكون نافذة على المكتبات السودانية وعلى التراث الفكري العربي في السودان بشكل عام، كما أنه يعتبر حلقة وصل بين مكونات الثقافة العربية المختلفة بالثقافات السودانية المتنوعة الضروب والأشكال .

ويعمل مشروع الفهرس الوطني السوداني على إتاحة مقتنيات المكتبات السودانية الأعضاء في الفهرس العربي الموحد من خلال بوابة واحدة في شبكة الإنترنت، وحصر الإنتاج الفكري السوداني في قاعدة قياسية، ومساعدة المكتبات لتطوير فهارسها وتبادل الخبرات فيما بينها .

ووقع الفهرس العربي الموحد في إبريل الماضي على إتفاقية جمعية المكتبات السودانية بهدف تعزيز التعاون في مجالات التدريب وإتاحة المحتوى الرقمي العربي من خلال المكتبة الرقمية العربية الموحدة.

وبالمقابل ذكر مدير مركز الفهرس العربي الموحد الدكتور صالح المسند بأن الفهرس الوطني السوداني تبرز أهميته في أنه سيكون جزءً من باقة الفهارس الوطنية العربية التي ستنشأ بالتعاون مع الفهرس العربي الموحد .

 

المصدر:  صحيفة الرياض

اترك رد

X
X