رائج
التهاب الكبد الفيروسي
جانب من حملة التوعية التي نظمتها كلية الطب المصدر خرطوم ستارر

مكتب الصحة بكلية الطب ينظم حملة للتوعية بالتهاب الكبد الفيروسي

في إطار حملاته الصحية الراتبة نظم مكتب الصحة العامة بكلية الطب جامعة الخرطوم، وهو جزء من الجمعية السودانية لروابط طلاب الطب التابعة للاتحاد العالمي لروابط طلاب الطب في العالم، وبالتعاون مع المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي، نظم حملة التوعية والوقاية من التهاب الكبد الفيروسي ب .

وقالت رندا أحمد الطامح، المنسق المحلي لمكتب الصحة العامة:” إن الحملة استهدفت عدة أماكن منها، خلوة الإمام المهدي– مسجد الأنصار – ود نوباوى أمدرمان، وكانت يوم السبت ٥ أكتوبر”، وقدمت الحملة :

التثقيف الصحي لـ120 شخص داخل الخلوة، وتم كشف الفيروس لـ60 شخص داخل الخلوة، حيث تم العثور على 6 حالات مصابة بالفيروس و هي لا تعلم، وقد تم تحويلهم للمركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد لتلقي العلاج، ووفرت الحملة التطعيم للأشخاص غير المصابين بالفيروس، وكذلك تم توزيع استبيان لـ 60 شخص لمعرفة معلوماتهم حول المرض .

جانب من حملة التوعية المصدر خرطوم ستار

وأضافت رندا:” إن الحملة استهدفت دار القابلات – بحري في برنامج التوعية والوقاية من التهاب الكبد الفيروسي ب ، وذلك لتوفير التثقيف الصحي و التوعية عن المرض، أعراضه، طرق الانتشار و أهميه الوقاية “.

فحص شامل ضد المرض

وباعتبار أن القابلات أكثر الأشخاص عرضة للدم والسوائل التي تنقل المرض منهن أو لهن، لذلك لابد من تثقيفهن حتى لا يتعرضن أو يعرضن أي شخص لنقل الفيروس.

هذا بالإضافة لتوفير العلاج و تحويل المصابين للمركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، فضلاً عن توفير تطعيم شامل و مجاني لكل قابلة في هذه المدرسة .

وفي هذا الإطار سيتعاون مكتب الصحة العامة مع المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي و الكبد من أجل استمرارية التطعيم لكل قابلة في هذه المدرسة في السنين المقبلات نسبة لأهمية هذه الفئة المجتمعية و خطورة انتقال المرض بينهم.

التهاب الكبد الفيروسي (ب)

وفقًا للمركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد يعد مرض التهاب الكبد الفيروسي (ب) مرض خطير جداً يصيب الكبد ويسببه فيروس التهاب الكبد الفيروسي (ب)، وينتشر هذا المرض عالمياً و خصوصاً في السودان.

كيفية انتقال التهاب الكبد الفيروسي (ب)

لا ينقل التهاب الكبد الفيروسي(ب) عن طريق الأكل أو المصافحة أو حتى السعال، وفي المقابل ينتقل من الأم لطفلها أو من خلال التعرض للدم وسوائل الجسم خصوصاً عن طريق الحقن الملوثة أو الوشم أو عن طريق الثقوب والعمليات الجراحية خصوصاً عمليات الأسنان.

جانب من حملة التوعية التي نظمتها كلية الطب المصدر خرطوم ستاررر

هل أنا مصاب أم لا؟

معظم الأشخاص لا تظهر لهم أي أعراض عند بداية المرض ولكن البعض الآخر تظهر له أعراض حادة في الأشهر الأخيرة من الإصابة تتمثل في اليرقان أو تغير لون البول إلى الداكن وكذلك الفتور والاستفراغ وآلام حادة في البطن، قد يحدث أيضاً التهاب الكبد الفيروسي المزمن الذي قد يتطور إلى تليف في الكبد أو السرطان.

لا يوجد علاج محدد لمرض التهاب الكبد الفيروسي (ب) في أغلب الحالات المرضية ولكن العلاج يتحكم في المرض و تكاثر الفيروسات في الجسم وكذلك يقلل الأعراض.

الجمعيه السودانية لروابط طلاب الطب

هى جمعية تطوعية خيرية طلابية، غير ربحية تهدف لإحداث تغيير و تأثير إيجابي في المجتمع، تضم الجمعية عدد من المكاتب تشمل قضايا مجتمعية مختلفه، وتتكون الجمعية من مكتب تنفيذي و مكاتب أخرى، مكتب مختص بحقوق الإنسان والسلام، مكتب مختص بالصحه الإنجابية، مكتب يهتم بالتبادل الطلابي والبحث المهني، مكتب التعليم الطبى و مكتب الصحه العامة.

حملة التوعية المصدر خرطوم ستار

مكتب الصحه العامة:

يشمل المكتب ممثلين من مختلف الجامعات السودانية، رؤية ورسالة المكتب تتضمن تكوين و تنمية المهارات الطلابية و بناء القدرات اللازمة لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع .

يتناول المكتب كل قضايا الصحة التي تؤثر على المجتمع السوداني عن طريق إقامة أيام تثقيفية صحية، أيام علاجية تتناول أمراض منتشرة ذات تأثير على المجتمع، ومن ضمن الانشطة في هذا العام : حملة التوعية للتبرع بالدم، يوليو ٢٠١٩ .

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X